عاجل

عاجل

هاميلتون ينهي موسم فورمولا 1 بالانتصار في أبوظبي

تقرأ الآن:

هاميلتون ينهي موسم فورمولا 1 بالانتصار في أبوظبي

هاميلتون ينهي موسم فورمولا 1 بالانتصار في أبوظبي
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من الكسندر كورنويل

أبوظبي (رويترز) - حسم لويس هاميلتون بطل العالم خمس مرات موسم بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات في أبوظبي بطريقة رائعة يوم الاحد بتحقيقه الانتصار 11 له هذا الموسم اضافة لرقم قياسي على صعيد عدد النقاط.

gi

وأنهى الالماني سيباستيان فيتل سائق فيراري في المركز الثاني خلف بطل العالم البريطاني بينما جاء الهولندي ماكس فرستابن سائق رد بول في المركز الثالث.

وقال هاميلتون عقب تلويح الممثل الامريكي ويل سميث بالعلم ايذانا بنهاية السباق على حلبة مرسى ياس تحت الاضواء الكاشفة "انا سعيد للغاية الان".

وبات هاميلتون ، الذي فاز 51 سباقا من بين 100 منذ بداية عصر المحركات التوربينية المكونة من ست اسطوانات، اول سائق يسجل اكثر من 400 نقطة في الموسم برصيد اجمالي يبلغ 408 نقاط.

وابقى هذا الانتصار هاميلتون على بعد 18 انتصارا من الرقم القياسي لأكثر سائق حصدا للانتصارات على الاطلاق والمسجل باسم مايكل شوماخر.

وسعى فرناندو الونسو بطل العالم مرتين، الذي خاض سباق الوداع في البطولة مع مكلارين، لانهاء مسيرته في فورمولا 1 ضمن المراكز التي تمنح نقاطا لكنه انهى في المركز 11 ليصبح رصيده الاجمالي من النقاط على مدار مسيرته 1899 .

وبعد حسم لقبي السائقين والصانعين بعد فوز هاميلتون بلقبه الخامس في المكسيك قبل سباقين على النهاية بينما ضمن مرسيدس خامس القابه على التوالي على صعيد الصانعين في البرازيل، كان التركيز في سباق الاحد على المنافسة وعلى من سيرحل خاصة الونسو.

وقام هاميلتون وفيتل والاسباني الونسو وهم ثلاثة ابطال كبار بالدوران بسياراتهم حول نفسها وسط سحابة من الدخان في نهاية لفة الاحتفال قبل ان يخرجوا من السيارات ليحتضنوا بعضهم البعض وسط كلمات من الاحترام المتبادل.

وقال هاميلتون "فرناندو أسطورة حقيقية. إنه أمر مميز بشكل كبير ان تسابق أمامه. الرياضة ستفتقده وسأفتقد حضوره على صعيد الرياضة".

كما كان السباق هو الاخير لدانييل ريتشياردو مع فريقه رد بول قبل ان ينتقل الى رينو وانهى في المركز الرابع بعد ان تصدر لفترة طويلة بعد ان دخل هاميلتون لحارة الصيانة مبكرا.

* عام صعب

وجاء فالتيري بوتاس زميل هاميلتون والذي فاز بالسباق عام 2017 في المركز الخامس بعد ان بدأ في الصف الأول وانهى الموسم بدون اي انتصار وفي المركز الخامس في الترتيب العام.

واحتكت الاطارات بين سيارته وسيارة فرستابن اثناء صراعهما على مركز ما اجبر بوتاس للتوقف في حارة الصيانة ثانية بسبب اشتباهه في وجود ثقب بالاطار.

وقال السائق الفنلندي "كان عاما صعبا على الصعيد الذهني حقا لذا فانني بحاجة الى راحة".

وانسحب مواطنه كيمي رايكونن، بطل 2007، قبل سبع لفات على نهاية السباق الختامي مع فيراري بعد ان توقفت سيارته في الاستقامة المؤدية لحارة الصيانة مما ادى للدفع بسيارة الامان الافتراضية وتوقف سيارة هاميلتون مبكرا في حارة الصيانة.

وظل السائق البالغ من العمر 39 عاما والذي سينضم لساوبر الموسم المقبل في المركز الثالث في الترتيب العام في البطولة متقدما بفارق نقطتين على فرستابن.

وانهى كارلوس ساينز الذي سينضم لمكلارين الموسم المقبل في المركز السادس في اخر سباق له مع رينو متفوقا على شارل لوكلير سائق ساوبر الذي سيتوجه للانضمام لفيراري وسيرجيو بيريز سائق فورس انديا.

وحل ثنائي هاس المؤلف من رومان جروجان وكيفن ماجنوسن في المركزين التاسع والعاشر.

ونزلت سيارة الامان في نهاية اللفة الافتتاحية بعد ان دارت سيارة رينو الخاصة بنيكو هولكنبرج حول نفسها عدة مرات قبل ان تصطدم بحاجز الاطارات بعد اصطدامها بسيارة رومان جروجان سائق هاس.

وهتف السائق الالماني عبر دائرة الاتصال قائلا "اخرجوني من هذه السيارة. هناك حريق".

وظل هولكنبرج داخل السيارة مع سعي المشرفين لاخماد النيران في مؤخرة السيارة قبل ان يمسك بنظام حماية رأس السائق "هالو" وهو يخرج من السيارة بعد ان تم اطفاء الحريق.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة