المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

اقتصاد ألمانيا ينمو 1.5% في 2018 بأقل وتيرة في 5 سنوات

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
اقتصاد ألمانيا ينمو 1.5% في 2018 بأقل وتيرة في 5 سنوات
صورة ملتقطة من الجو لميناء هامبورج الألماني يوم 1 أغسطس آب 2018. تصوير: فابيان بيمر - رويترز   -   حقوق النشر  (Reuters)

برلين (رويترز) – أظهرت تقديرات أولية من مكتب الإحصاء الاتحادي يوم الثلاثاء أن الاقتصاد الألماني نما 1.5 بالمئة في عام 2018 وهي أقل وتيرة نمو في خمسة أعوام وتنم عن تباطؤ واضح مقارنة مع العام السابق.

ويعاني أكبر اقتصاد في أوروبا من تباطؤ الاقتصاد العالمي والخلافات التجارية التي أثارتها سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحت شعار “أمريكا أولا” وخطر انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق في مارس آذار.

وقال مكتب الإحصاء “الاقتصاد الالماني نما للعام التاسع على التوالي رغم أن النمو فقد قوة الدفع“، مضيفا أن الطلب المحلي هو المحرك الرئيسي للنمو مع ارتفاع استهلاك الأسر وإنفاق الدولة خلال العام.

وذكر المكتب أن من المرجح أن يكون الاقتصاد قد سجل نموا طفيفا في الربع الأخير من العام الماضي، وهو ما يعني تفاديه الركود – الذي يُعرف بأنه نمو سلبي على مدى ربعين متتاليين أو أكثر.

وتوقع اقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.5 بالمئة في العام الماضي مقارنة مع نمو نسبته 2.2 بالمئة في 2017.

(رويترز)