عاجل

عاجل

رئيس وزراء اليونان يزور آيا صوفيا خلال رحلة لتعزيز العلاقات مع تركيا

رئيس وزراء اليونان يزور آيا صوفيا خلال رحلة لتعزيز العلاقات مع تركيا
رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس خلال مؤتمر صحفي مشترك في أنقرة يوم الثلاثاء. تصوير: أوميت بكطاش - رويترز. -
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من دارين باتلر

اسطنبول (رويترز) - قام رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس بزيارة لمتحف آيا صوفيا في اسطنبول يوم الأربعاء خلال رحلة تهدف إلى تحسين العلاقات مع تركيا التي شابتها التوترات طويلا بسبب نزاعات على الأراضي والتنقيب عن الطاقة وجزيرة قبرص.

واجتمع تسيبراس مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة يوم الثلاثاء حيث قال أردوغان إنه يتوقع المزيد من التعاون من أثينا لإعادة ثمانية جنود فروا إلى اليونان بعد محاولة انقلاب فاشلة في 2016.

وقال تسيبراس في المؤتمر الصحفي المشترك يوم الثلاثاء إن بلاده لا ترحب بالانقلابيين ولكن قضية الجنود الثمانية في يد القضاء.

وأضاف أن اليونان وتركيا اتفقتا على وقف تصعيد التوتر في بحر إيجة والمضي قدما في إجراءات بناء الثقة، مشددا على أن أي خلافات مع تركيا "يمكن ولا بد من حلها من خلال الحوار".

ورافق إبراهيم كالين المتحدث باسم أردوغان رئيس الوزراء اليوناني خلال جولته في آيا صوفيا التي كانت كاتدرائية لمدة 900 عام قبل أن تتحول إلى واحدة من أعظم المساجد الإسلامية لمدة 500 عام. وتحول المكان إلى متحف منذ عام 1935.

وفي وقت لاحق سيزور تسيبراس جزيرة قرب اسطنبول لحضور قداس في مدرسة خلقي اللاهوتية الأرثوذكسية التي ظلت مفتوحة إلى أن أغلقتها الدولة التركية عام 1971. ويعد رفض أنقرة إعادة فتح المدرسة مثارا آخر للخلاف.

كما سيلتقي مع البطريرك المسكوني برثلماوس الزعيم الروحي للأرثوذكس في جميع أنحاء العالم وممثلين عن الجالية اليونانية في اسطنبول.

ومن مصادر التوتر الأخرى بين البلدين جزيرة قبرص المقسمة منذ غزو تركي في عام 1974 بعد انقلاب قصير دعمته اليونان. وانهارت محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة بين شطري جزيرة قبرص في عام 2017.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة