لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

بورصة أبوظبي تتراجع بفعل جني الأرباح والسعودية ترتفع

بورصة أبوظبي تتراجع بفعل جني الأرباح والسعودية ترتفع
شاشة الكترونية تعرض أسعار أسهم في البورصة السعودية في الرياض - صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من كارينا دسوزا وأبينايا فيجاياراجافان

(رويترز) - هبطت بورصة أبوظبي يوم الاثنين متأثرة ببيع لجني الأرباح وخسائر في الأسهم المالية، بينما ارتفعت البورصة السعودية وكانت سوق الأسهم الرئيسية الخليجية الوحيدة التي حققت مكاسب.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.9 بالمئة، متكبدا خسائر لأربع جلسات متتالية، مع تراجع سهم شركة الطاقة دانة غاز 4.1 بالمئة، بينما هبط سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في الإمارات العربية المتحدة، 1.2 بالمئة.

وبدأ تداول سهم دانة غاز يوم الخميس دون الحق في توزيعات الأرباح، لينخفض السهم منذ ذلك الحين. وحقق بنك أبوظبي الأول زيادة 3.6 بالمئة في ربح الربع الأول من 2019.

وقال فراجيش بهانداري كبير مديري المحافظ لدى المال كابيتال "أبلت أسواق الإمارات بلاء حسنا منذ بداية العام، وربما يعزو الضعف الذي شهدته حديثا إلى قيام المستثمرين بجني الأرباح بعد تداول أسهم دون الحق في توزيعات الأرباح".

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.6 بالمئة، لأسباب من بينها هبوط سهم الشركة الإسلامية العربية للتأمين (سلامة) 7.2 بالمئة، وسهم دبي الإسلامية للتأمين وإعادة التأمين (أمان) 4.3 بالمئة. وصوت مساهمو الشركتين لصالح عدم صرف توزيعات أرباح للعام 2018.

وتراجع سهم سوق دبي المالي 2.7 بالمئة، بعد انخفاض صافي ربح الشركة التي تدير بورصة الإمارة نحو النصف.

يأتي ضعف أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية وسط هبوط أسعار النفط، بعدما طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أعضاء منظمة أوبك زيادة الإنتاج للتخفيف من أثر العقوبات الأمريكية على إيران.

وقال طارق قاقيش مدير إدارة الأصول لدى مينا كورب للخدمات المالية "يضغط القلق من تداعيات الحظر الأمريكي على صادرات النفط الإيرانية على سوق الإمارات".

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1 بالمئة، مع صعود سهم البنك السعودي الفرنسي 1.6 بالمئة، ملامسا أعلى مستوياته في أربع سنوات، بعدما حقق نتائج قوية في الربع الأول من العام.

وقفز سهم المعمر لأنظمة المعلومات 8.6 بالمئة ليقود الرابحين على المؤشر. وفي الأسبوع الماضي، كانت المعمر أول شركة مزودة لحلول تكنولوجيا المعلومات تُدرج في سوق الأسهم السعودية.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.5 بالمئة. وهبط سهما بنك قطر الأول ومصرف قطر الإسلامي 2.3 و2.1 بالمئة على الترتيب.

والبورصة المصرية مغلقة اليوم في عطلة عامة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية يوم‭ ‬الاثنين:

السعودية.. زاد المؤشر 0.1 بالمئة إلى 9277 نقطة.

أبوظبي.. هبط المؤشر 0.9 بالمئة إلى 5332 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 0.6 بالمئة إلى 2760 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.5 بالمئة إلى 10360 نقطة.

البحرين.. نزل المؤشر 0.3 بالمئة إلى 1436 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 3935 نقطة.

الكويت.. هبط المؤشر 0.2 بالمئة إلى 6042 نقطة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة