لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

التلفزيون الياباني: رئيس الوزراء يبحث زيارة إيران ربما في يونيو

التلفزيون الياباني: رئيس الوزراء يبحث زيارة إيران ربما في يونيو
رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي خلال مؤتمر صحفي في بروكسل يوم 25 أبريل نيسان 2019. تصوير: فرانسوا لينوا - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

طوكيو (رويترز) - ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية يوم الجمعة أن رئيس الوزراء شينزو آبي يبحث زيارة إيران قريبا ربما في منتصف يونيو حزيران، وذلك مع تنامي القلق الدولي من تزايد التوتر بين طهران وواشنطن.

وستكون هذه أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء ياباني لإيران خلال أربعة عقود.

وقالت إيران إن الزيارة غير مرجحة في المستقبل القريب.

وانسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران في العام الماضي وهي تشدد العقوبات المفروضة عليها بهدف تكبيل اقتصادها عن طريق وقف مبيعاتها العالمية من النفط الخام.

وكانت اليابان مشتريا رئيسيا للنفط الإيراني على مدى عقود قبل فرض العقوبات. ولم يزر أي رئيس وزراء ياباني إيران منذ عام 1978.

ويأتي النبأ عن تخطيط رئيس وزراء اليابان لزيارة إيران بعد أسبوع من زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لليابان واجتماعه مع آبي ووزير الخارجية تارو كونو.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون إن من المرجح أن يبحث آبي زيارته المحتملة لإيران مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يبدأ زيارة لليابان يوم السبت، وقد يعتمد القرار النهائي على نتائج الاجتماع.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي قوله إن الرئيس حسن روحاني دعا آبي لزيارة طهران "منذ فترة وقد رد بأنه سيقوم بالزيارة في وقت مناسب".

وتابع موسوي "بعض التقارير المنشورة تجافي الواقع وتفتقر للمصداقية".

وردا على سؤال بشأن الاستعدادات الرسمية لمثل هذه الزيارة نفى يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني تقرير هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

وسئل عما إن كان الأمر سيتضح خلال المناقشات مع ترامب فاكتفى سوجا بالقول إن المحادثات ستتناول موضوعات واسعة.

وامتنع المسؤول الياباني عن التعقيب المباشر على ما الذي يمكن لطوكيو فعله في ظل علاقاتها الطيبة مع البلدين.

وقال "تربط بلدنا منذ قديم الأزل علاقات ودية مع إيران" مضيفا أن اليابان تأمل أن تتمكن من المساهمة في السلام والاستقرار بالمنطقة.

وخلال زيارته اليابان قال ظريف إن إيران ملتزمة بتعهداتها في إطار الاتفاق النووي العالمي برغم انسحاب الولايات المتحدة منه. ووصف إعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران بأنه "غير مقبول".

وتنفي طهران أيضا اتهامات إدارة ترامب بوجود مخططات إيرانية محتملة ضد الولايات المتحدة وحلفائها.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة