لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

قطر تقول لديها تحفظات على بياني قمتي السعودية بشأن إيران

قطر تقول لديها تحفظات على بياني قمتي السعودية بشأن إيران
وزير الخارجية القطري الشيح محمد بن عبد الرحمن آل ثاني يتحدث في ميونيخ في صورة بتاريخ 17 فبراير شباط 2019. تصوير: اندرياس جيبرت - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

الرياض (رويترز) – قالت قطر يوم الأحد إن لديها تحفظات على البيانين المشددين بشأن إيران اللذين صدرا عن القمتين العربية والخليجية في مكة المكرمة الأسبوع الماضي.

وقال وزير الخارجية القطري الشيح محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إنه لم يجر إقرار بياني القمتين وفق الإجراءات المعهودة. وأضاف في تصريحات بثتها قناة الجزيرة القطرية أن البيانين “أدانا إيران دون الإشارة إلى سياسة وسطية للتحدث معها”.

وأضاف إن “البيانين تبنيا سياسة واشنطن تجاه إيران وليس سياسة تضع جيرتنا معها بالاعتبار”.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان استضاف القمتين يوم 30 مايو أيار لبحث ضربات بطائرات مسيرة على منشآت نفطية بالمملكة وهجمات على أربع ناقلات نفط، منها اثنتان سعوديتان، قبالة سواحل الإمارات.

وحضر رئيس وزراء قطر الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني القمتين ليصبح أكبر مسؤول قطري يزور السعودية منذ أن فرضت المملكة ودولة الإمارات والبحرين ومصر مقاطعة اقتصادية ودبلوماسية على قطر في 2017 . وفُرضت هذه المقاطعة بسبب ادعاءات بمساندة قطر الإرهاب وتحالفها مع إيران. وتنفي قطر هذه الادعاءات.

وأيد بيانا قمة دول مجلس التعاون الخليجي والقمة العربية الأوسع حق السعودية ودولة الإمارات في الدفاع عن مصالحهما بعد الهجمات التي تعرضت لها محطتان لضخ النفط في السعودية وناقلات نفط قبالة دولة الإمارات.

وتنفي طهران أي دور لها في الهجمات. وفي علامة على التوترات في المنطقة قال العراق الذي تربطه علاقات طيبة بإيران وبواشنطن إنه اعترض على بيان القمة العربية الذي نص على أن أي تعاون مع إيران يجب أن يقوم على أساس عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون يوم الخميس إنه سيتم تقديم أدلة على وقوف إيران وراء الهجمات على ناقلات النفط لمجلس الأمن الدولي هذا الأسبوع.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة