لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

أمريكا تسمح للعراق باستيراد الغاز الإيراني 3 شهور أخرى

أمريكا تسمح للعراق باستيراد الغاز الإيراني 3 شهور أخرى
محطة كهرباء تديرها شركة سونير الإيرانية في حي مدينة الصدر بالعاصمة العراقية بغداد. صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بغداد (رويترز) – قال مصدران حكوميان في العراق يوم السبت إن الولايات المتحدة سمحت للعراق باستيراد الغاز الإيراني لتزويد محطات الكهرباء لمدة ثلاثة شهور أخرى ولكنها تصر على ِأن تبحث بغداد عن مصادر بديلة.

وحصل العراق أكثر من مرة على تمديد للاستثناء الذي ناله أول مرة العام الماضي بعد أن أعادت واشنطن فرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني وحظرت على الدول شراء الطاقة من إيران.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني “مُنح العراق استثناء لمدة 120 يوما إضافية للسماح له بمواصلة سداد قيمة واردات الكهرباء من إيران”.

وذكر مصدر حكومي أنه جرى منح التمديد خلال محادثة هاتفية بين رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

ولكن وزارة الخارجية الأمريكية قالت إن الولايات المتحدة لا تزال تصر علي “تنويع (العراق) واردات الطاقة بعيدا عن إيران”.

وقالت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يتعين على العراق تحقيق قدر أكبر من الاعتماد على الذات فيما يخص الكهرباء من خلال استغلال الغاز والحد من حرق الغاز في مواقع إنتاج النفط.

وتتنافس شركة الطاقة الأمريكية العملاقة جنرال إلكتريك للفوز بحصة كبيرة من عقود بمليارات الدولارات لإعادة بناء شبكة الكهرباء في العراق وسط ضغوط أمريكية مكثفة.

وأعادت واشنطن فرض عقوبات على قطاع صناعة النفط في إيران في نوفمبر تشرين الثاني استنادا لمخاوف بشأن برنامج طهران النووي وما وصفته الولايات المتحدة بتدخل إيراني في شؤون الشرق الأوسط.

وذكر مسؤولون أن وقف الاعتماد على الكهرباء الإيرانية قد يحتاج سنوات.

ويعتمد العراق على الغاز الإيراني لتغذية عدة محطات طاقة ويستورد نحو 1.5 مليار قدم مكعبة قياسية يوميا عبر خط أنابيب في الجنوب والشرق.

وتريد واشنطن كبح النفوذ الإيراني في الشرق الوسط بما في ذلك العراق حيت تتمتع طهران بنفوذ سياسي وتجاري واسع.

وبالرغم من أن العراق يمتلك واحدا من أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم فأنه يتقدم ببطء نحو تطويرها ويعتمد على إمدادات الغاز والكهرباء من إيران.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة