لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

وكالة الطاقة الذرية: إيران تجاوزت حد تخصيب اليورانيوم المدرج بالاتفاق النووي

وكالة الطاقة الذرية: إيران تجاوزت حد تخصيب اليورانيوم المدرج بالاتفاق النووي
علم الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمام مقرها في فيينا يوم 4 مارس آذار 2019. تصوير: ليونارد فوجر - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

من فرانسوا ميرفي

فيينا (رويترز) – قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين إن إيران خصبت يورانيوم بنسبة نقاء تجاوزت الحد الذي نص عليه الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية عام 2015 وهو 3.67 في المئة مما يؤكد الإجراء الذي أعلنته الحكومة الإيرانية من قبل.

وقال متحدث باسم الوكالة التي تتولى الإشراف على الاتفاق “المدير العام (للوكالة الدولية للطاقة الذرية) يوكيا أمانو أبلغ مجلس المحافظين بأن مفتشي الوكالة تحققوا في الثامن من يوليو تموز من أن إيران تخصب يورانيوم بدرجة أعلى من 3.67 بالمئة”.

وذكر تقرير أُرسل للدول الأعضاء في الوكالة وحصلت عليه رويترز أن الوكالة تحققت من مستوى تخصيب اليورانيوم عبر أجهزة على الإنترنت لمراقبة التخصيب مضيفا أن عينات أخذت أيضا يوم الاثنين لفحصها. ولم تحدد الوكالة نسبة النقاء التي تخصب بها إيران اليورانيوم‭‭ ‬‬واكتفت بالقول بأنها أعلى من 3.67%.

وأضاف التقرير أن إيران أبلغت الوكالة يوم الاثنين بأنه “استنادا إلى تقييم المشغل” فإن مستوى التخصيب بلغ نحو 4.5 في المئة. ونقلت وكالة الطلبة للأنباء عن متحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قوله في وقت سابق يوم الاثنين إن المستوى تجاوز 4.5 في المئة.

ورغم تجاوز إيران لحد التخصيب المدرج بالاتفاق النووي، فإن درجة النقاء لا تزال أقل بكثير من نسبة 20 في المئة وهو المستوى الذي كانت إيران قد وصلت إليه قبل دخول الاتفاق حيز التنفيذ.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة