عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الجزائر تستدعي سفيرها في المغرب في خلاف بشأن الصحراء الغربية

بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

القاهرة (رويترز) – استدعت وزارة الخارجية الجزائرية سفير البلاد لدى المغرب يوم الأحد ولمحت إلى إمكانية اتخاذ إجراءات أخرى، في أحدث تفجر للتوتر بين البلدين بشأن منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها.

وقالت الوزارة إن هذه الخطوة تتصل بتصريحات أدلى بها السفير المغربي لدى الأمم المتحدة حول منطقة القبائل، وذلك بعدما زج المبعوث المغربي بالمنطقة إلى دائرة الخلاف القديم الذي يعود تاريخه إلى عقود مضت بشأن الصحراء الغربية التي يطالب المغرب بالسيادة عليها كما تطالب بها أيضا جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر.

وقالت الوزارة في بيان “نظرا لغياب أي صدى إيجابي ومناسب من قبل الجانب المغربي، فقد تقرر اليوم استدعاء سفير الجزائر بالرباط، فورا، للتشاور. كما لا يُستبعد اتخاذ إجراءات أخرى، حسب التطور الذي تشهده هذه القضية”.

ودعا السفير المغربي خلال اجتماع لحركة عدم الانحياز إلى “حق تقرير المصير للشعب القبائلي” في إشارة إلى الأقلية التي تتحدث الأمازيغية في الجزائر. وأشار إلى أن الجزائر ينبغي ألا تنكر ذلك بينما تدعم حق تقرير المصير في الصحراء الغربية.

وتحارب جبهة البوليساريو من أجل استقلال الصحراء الغربية، التي كانت مستعمرة إسبانية حتى منتصف السبعينيات ويسيطر المغرب عليها بشكل كبير الآن ويديرها.

والحدود البرية بين الجزائر والمغرب مغلقة منذ أوائل التسعينيات لأسباب أمنية، مما يزيد من حدة الخلاف بين الجزائر والرباط اللتين تتدهور العلاقات بينهما بسبب الصراع.