عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مصر تطلق سراح نشطاء وصحفيين بارزين قبيل عيد الأضحى

بقلم:  Reuters
مصر تطلق سراح نشطاء وصحفيين بارزين قبيل عيد الأضحى
مصر تطلق سراح نشطاء وصحفيين بارزين قبيل عيد الأضحى   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

القاهرة (رويترز) – قال محاميان يمثلان عدة نشطاء وصحفيين مصريين بارزين إن السلطات أفرجت عن موكليهم يوم الأحد بعد احتجازهم شهورا بتهم تشمل الانضمام إلى جماعة إرهابية أو تقديم العون لها ونشر أنباء كاذبة.

وأفرجت السلطات في الشهور القليلة الماضية عن محتجزين قبيل عطلات دينية مهمة. ويأتي الإفراج عن النشطاء يوم الأحد قبل يومين من عيد الأضحى.

وقال أحمد راغب محامي الناشطة والصحفية إسراء عبد الفتاح إن السلطات أفرجت عن موكلته من سجن في القاهرة في الصباح الباكر يوم الاحد بعد أكثر من 21 شهرا من اعتقالها. وإسراء من منظمي انتفاضة يناير كانون الثاني 2011 التي أنهت حكم حسني مبارك الذي استمر 30 عاما.

وقال راغب “أنا كلمتها وهي كويسة جدا ومعنوياتها مرتفعة، وأكيد هي سعيدة بالقرار ده عشان تتابع حياتها‭‭‭‭‭‭“‬‬‬‬‬‬، مضيفا أن القضية لا تزال مفتوحة وأن التحقيقات جارية رغم إخلاء سبيلها.

وقال مصدر قضائي ومحام يمثل الناشطة والمحامية ماهينور المصري والصحفي معتز ودنان والكاتب الصحفي اليساري جمال الجمل والسياسي اليساري عبد الناصر إسماعيل والصحفي مصطفى الأعصر إن السلطات أطلقت سراحهم أيضا. وأضاف المحامي أن التهم الموجهة لم يبت فيها بعد.

ولم تعلق السلطات المصرية على إطلاق سراح النشطاء والصحفيين. وأكدت الهيئة العامة للاستعلامات الإفراج عنهم لكنها قالت إنه ليس لديها حتى الآن أي بيانات حكومية بهذا الشأن.

وشاركت إسراء عبد الفتاح في تأسيس حركة شباب 6 أبريل التي حظرتها السلطات المصرية لسنوات، واعتُقلت بعد وقت قصير من مظاهرات صغيرة ومتفرقة في مصر في سبتمبر أيلول 2019.

واعتُقل ودنان في 2018 بعد إجرائه مقابلة مع هشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، المسؤول عن مكافحة الفساد، والذي كان عضوا في الحملة الانتخابية لرئيس الأركان السابق سامي عنان الذي أعلن ترشحه للرئاسة في تحد واضح للرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات في ذلك العام.