المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الاتحاد الأوروبي يعتزم مناقشة تدفق المهاجرين من روسيا البيضاء إلى ليتوانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الاتحاد الأوروبي يعتزم مناقشة تدفق المهاجرين من روسيا البيضاء إلى ليتوانيا
الاتحاد الأوروبي يعتزم مناقشة تدفق المهاجرين من روسيا البيضاء إلى ليتوانيا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

بروكسل (رويترز) – قالت الرئاسة السلوفينية للاتحاد الأوروبي يوم الجمعة إن وزراء الشؤون الداخلية في الاتحاد سيناقشون زيادة عبور المهاجرين بشكل غير قانوني من روسيا البيضاء إلى ليتوانيا عضو الاتحاد، وذلك في اجتماع استثنائي يوم 18 أغسطس آب.

وجاء في خطاب بعثت به سلوفينيا إلى دبلوماسيي الاتحاد واطلعت عليه رويترز أن ممثلين لوكالة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي (فرونتيكس) والشرطة الأوروبية (يوروبول) سيشاركون أيضا في الاجتماع الذي سيعقد عبر تقنية الفيديو كونفرنس.

وورد في نص الخطاب “بالنظر للوضع على حدود ليتوانيا وروسيا البيضاء، يتعرض الاتحاد الأوروبي لتهديد أمني خطير، وهو شاهد على استخدام الهجرة غير الشرعية في روسيا البيضاء كسلاح برعاية الدولة”.

وضغطت سلوفينيا من أجل اتخاذ إجراء قائلة إن أحد أهداف الاجتماع هو الاتفاق على إجراءات لحماية هذا الجزء من الحدد الخارجية للاتحاد الأوروبي ومواصلة دعم ليتوانيا.

واستدعى الاتحاد الأوروبي سفير روسيا البيضاء في بروكسل يوم الأربعاء وأجرى محادثات مع الحكومة العراقية بعد اتهام روسيا البيضاء باستخدام المهاجرين غير الشرعيين، ومعظمهم من العراقيين، كسلاح سياسي في مواجهة عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على مينسك.

وسعى أيضا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ومسؤولون آخرون في الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى حل مع الحكومة العراقية قد يشمل تعليق الرحلات الجوية من بغداد إلى مينسك.