المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مسؤول أمني إيراني كبير يقول بايدن يهدد طهران بشكل غير قانوني

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
مسؤول أمني إيراني كبير يقول بايدن يهدد طهران بشكل غير قانوني
مسؤول أمني إيراني كبير يقول بايدن يهدد طهران بشكل غير قانوني   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

دبي (رويترز) – اتهم مسؤول أمني إيراني كبير الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم السبت بتهديد إيران بشكل غير قانوني عندما قال إنه قد يفكر في خيارات أخرى إذا فشلت الدبلوماسية النووية مع طهران.

وقال علي شمخاني، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، على تويتر “التأكيد على استخدام ‘خيارات أخرى‘ ضد (إيران) يرقى إلى مستوى تهديد دولة أخرى بشكل غير قانوني ويثبت حق إيران في الرد بالمثل… ضد ‘الخيارات المتاحة‘”.

وقال بايدن لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في محادثات بالبيت الأبيض يوم الجمعة إنه يضع “الدبلوماسية أولا” لمحاولة كبح البرنامج النووي الإيراني لكن المفاوضات إذا فشلت فسيكون مستعدا للانتقال إلى خيارات أخرى لم يحددها.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في تقرير هذا الشهر إن إيران سرعت تخصيب اليورانيوم إلى درجة قريبة من إنتاج الأسلحة، في خطوة تثير التوتر مع الغرب فيما يسعى الجانبان لاستئناف المحادثات الرامية لإحياء اتفاق طهران النووي.

وتوقفت المحادثات الأمريكية الإيرانية غير المباشرة في فيينا منذ انتهاء الجولة الأخيرة في 20 يونيو حزيران عندما كانت الحكومة الإيرانية الجديدة برئاسة الرئيس‭‭ ‬‬إبراهيم رئيسي المنتمي لغلاة المحافظين تستعد لتولي مقاليد السلطة.

وقارن الزعيم الإيراني الأعلى آية الله خامنئي يوم السبت بين نهجي إدارة بايدن إزاء الاتفاق النووي والرئيس السابق دونالد ترامب، الذي انسحب من الاتفاق في 2018 وأعاد فرض العقوبات على إيران.

ونقل التلفزيون الرسمي عن خامنئي قوله في أول لقاء له مع حكومة رئيسي “الإدارة الأمريكية الحالية لا تختلف عن الإدارة السابقة لأنها تطالب بعبارات مختلفة بما طالب به ترامب إيران في المجال النووي”.

ويهدف انسحاب ترامب من الاتفاق إلى الضغط على إيران للتفاوض على قيود أكثر صرامة على برنامجها النووي وبرنامجها لتطوير الصواريخ الباليستية ودعمها لجماعات مسلحة في المنطقة. ورفضت طهران مطالب واشنطن.