المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الصين: مساعدة أفغانستان واجبة على أمريكا وحلفائها

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
China urges nations to build 'Great Wall of Immunity' against coronavirus
China urges nations to build 'Great Wall of Immunity' against coronavirus   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

بكين (رويترز) – قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن تقديم مساعدات اقتصادية وإنسانية لأفغانستان أمر واجب على الولايات المتحدة وحلفائها أكثر من أي دولة أخرى.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن الوزير قوله إنه يجب على واشنطن وحلفائها المساعدة في تحقيق تنمية إيجابية بأفغانستان مع احترام سيادتها واستقلالها.

وقالت الوزارة في بيان إن تصريحات وانغ، وهو أيضا عضو بمجلس الدولة، جاءت خلال اجتماع بالفيديو لدبلوماسيين من الدول المجاورة لأفغانستان اليوم الأربعاء.

وتجمع الصين حدود برية مع أفغانستان، حيث أعلنت حركة طالبان يوم الثلاثاء حكومة جديدة. واستعادت الجماعة الإسلامية المتشددة السيطرة على أفغانستان الشهر الماضي في الوقت الذي أنهت فيه القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة وجودها المستمر منذ 20 عاما في البلاد.

وقال وانغ إن الصين ستقدم ما قيمته 200 مليون يوان (31 مليون دولار) من الحبوب والإمدادات الشتوية واللقاحات والأدوية لأفغانستان، مضيفا أنها قررت بالفعل التبرع بدفعة مبدئية من ثلاثة ملايين جرعة من لقاح كوفيد-19 للشعب الأفغاني.

ودعا طالبان إلى قطع العلاقات مع جميع القوى الإرهابية المتطرفة واتخاذ إجراءات لقمعها.

وقال وانغ “يتعين على جميع الأطراف تعزيز تبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون في مراقبة الحدود للقبض على الجماعات الإرهابية التي تسللت من أفغانستان والقضاء عليها” من أجل ضمان الأمن والاستقرار الإقليميين.

وتشترك أفغانستان أيضا في الحدود مع باكستان وإيران وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

(الدولار = 6.4576 يوان صيني)