عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تلفزيون: سياسي عراقي مؤيد لإيران يرفض نتائج الانتخابات ويصفها بأنها "مفبركة"

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
تلفزيون: سياسي عراقي مؤيد لإيران يرفض نتائج الانتخابات ويصفها بأنها "مفبركة"
تلفزيون: سياسي عراقي مؤيد لإيران يرفض نتائج الانتخابات ويصفها بأنها "مفبركة"   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) – ذكرت قناة العهد العراقية يوم الثلاثاء أن رئيس تحالف الفتح هادي العامري، وهو أحد أقوى الشخصيات المؤيدة لإيران في العراق، رفض نتائج الانتخابات العامة ووصفها بأنها “مفبركة”.

ونقل حساب القناة الموالية لإيران على تليجرام عن العامري قوله يوم الثلاثاء “لا نقبل بهذه النتائج المفبركة مهما كان الثمن وسندافع عن أصوات مرشحينا وناخبينا بكل قوة”.

وتلقت الأحزاب المدعومة من إيران، والتي لها صلات بجماعات مسلحة متهمة بقتل جزء من نحو 600 شخص لقوا حتفهم في احتجاجات حاشدة في عام 2019، ضربة في الانتخابات. وحصدت هذه الأحزاب عدد مقاعد يقل عما فازت به في الانتخابات السابقة في 2018.

وأظهرت النتائج الأولية أن التيار الذي يقوده رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر هو أكبر فائز في الانتخابات البرلمانية العراقية التي أجريت يوم الأحد.

وأجريت الانتخابات قبل موعدها المقرر بعدة أشهر نتيجة احتجاجات حاشدة مناهضة للحكومة وأطاحت بها في 2019، وأظهرت تلك الاحتجاجات غضبا واسع النطاق من الزعماء السياسيين إذ يقول الكثير من العراقيين إنهم أصبحوا أثرياء على حساب البلاد.

لكن تبين أن الإقبال المنخفض بشكل غير مسبوق على الانتخابات البرلمانية في العراق أحبط ما اعتبره البعض فرصة لإقصاء النخبة الحاكمة وأن تأثير الاقتراع سيكون محدودا فيما يتعلق بإنهاء الوجود المستمر منذ عام 2003 للأحزاب الدينية الطائفية في الحكم.