المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بريطانيا ترسل ملايين أخرى من لقاحات كورونا إلى بلدان نامية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters

روما (رويترز) – سترسل بريطانيا 20 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 بحلول نهاية هذا العام، في خطوة سيبلغ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بقية قادة العالم أنها شديدة الأهمية لتسريع التعافي الاقتصادي بعد الجائحة.

ويجتمع قادة بلدان مجموعة العشرين الأكثر ثراء في العالم في روما في قمة يأمل جونسون أن تحرز تقدما في التوصل إلى التزامات راسخة بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري قبل محادثات المناخ في قمة الأمم المتحدة (كوب 26) التي تعقد بمدينة جلاسجو في اسكتلندا.

وخلال اجتماع قادة مجموعة السبع لأكبر اقتصادات عالمية هذا العام، تعهدت بريطانيا بمنح ما لا يقل عن 100 مليون جرعة من اللقاحات في إطار هدف المجموعة لتوفير مليار جرعة، وهي خطة قال منتقدوها إنها شديدة البطء.

وقالت بريطانيا في بيان إنها سلمت عشرة ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا إلى آلية كوفاكس التي تهدف للتوزيع العادل للقاحات، مضيفة أنها ستسليم عشرة ملايين جرعة أخرى في الأسابيع المقبلة ليصل الإجمالي إلى 30.6 مليون في 2021.

وفي 2022 ستتبرع بريطانيا بما لا يقل عن 20 مليون جرعة أخرى من لقاح أسترازينيكا، فضلا عن التبرع بعشرين مليون جرعة من لقاح جونسون أمرت الحكومة بتوفيرها لآلية كوفاكس المدعومة من منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي).

وذكر مكتب رئيس الوزراء البريطاني أنه سيقول لقادة العالم “أهم أولوياتنا كمجموعة العشرين يجب أن تكون المضي قدما في التوزيع السريع والعادل والعالمي للقاحات”.

وكان مئة من القادة والوزراء السابقين من أنحاء العالم قد طالبوا رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، الذي يستضيف بلده قمة مجموعة العشرين، بمعالجة ما قالوا إنه توزيع غير عادل للقاحات.