المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

جماعة الحوثي باليمن تقول إنها استهدفت مواقع سعودية ومنشآت تابعة لأرامكو

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
جماعة الحوثي في اليمن تقول إنها استهدفت مواقع سعودية ومنشآت تابعة لأرامكو
جماعة الحوثي في اليمن تقول إنها استهدفت مواقع سعودية ومنشآت تابعة لأرامكو   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

القاهرة (رويترز) – قالت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران يوم السبت إنها أطلقت 14 طائرة مسيرة على عدة مواقع سعودية منها منشآت تابعة لشركة أرامكو في جدة.

وقال التحالف الذي تقوده السعودية ويقاتل الحوثيين في اليمن يوم الجمعة إنه دمر ثلاث طائرات مسيرة أطلقت باتجاه جنوب السعودية وطائرة رابعة فوق اليمن. وأضاف أن الجماعة فشلت في إطلاق صاروخين باليستيين وسقطا داخل اليمن.

وقالت شركة أرامكو عندما اتصلت بها رويترز إنها سترد في أقرب وقت.

وقال العميد يحيى سريع خلال مؤتمر صحفي أذيع على التلفزيون إن الجماعة استهدفت أيضا أهدافا عسكرية في الرياض وجدة وأبها وجازان ونجران.

واحتوى بيان سريع على معلومات غير دقيقة. إذ ذكر المطار الدولي في جدة باسم خاطئ، كما أشار إلى موقع خاطئ لقاعدة الملك خالد قائلا إنها في الرياض بينما هي تقع في جنوب المملكة.

وقال التحالف بقيادة السعودية في وقت لاحق يوم السبت إنه ضرب 13 هدفا في عملية عسكرية “نوعية” ضد الحوثيين.

وأضاف التحالف أن العملية استهدفت مخازن أسلحة ومنظومات دفاع جوي واتصالات لإطلاق طائرات مسيرة في محافظات صنعاء وصعدة ومأرب اليمنية.

وتم إيقاف تشغيل مصفاة أرامكو في جدة في عام 2017، لكن لديها هناك مصنع لتوزيع المنتجات البترولية كان الحوثيون قد استهدفوه في مارس آذار الماضي.

وشن الحوثيون مرارا هجمات عبر الحدود على السعودية باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ منذ تدخل التحالف في اليمن في مارس آذار 2015 بعد أن أطاحت الحركة بالحكومة المدعومة من السعودية من العاصمة صنعاء.

وتوقفت الجهود التي تقودها الأمم المتحدة والولايات المتحدة لترتيب وقف لإطلاق النار في اليمن.

ويواجه الصراع، الذي يُنظر إليه على أنه حرب بالوكالة بين المملكة العربية السعودية وإيران، جمودا عسكريا منذ سنوات. ويضغط الحوثيون حاليا بهجوم على مأرب، آخر معاقل الحكومة المعترف بها دوليا في الشمال، وكذلك في مناطق أخرى في اليمن.