المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بوتين يقول لأردوغان إن أوكرانيا تستخدم طائرات تركية مسيرة في منطقة الصراع في دونباس

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
بوتين يقول لأردوغان إن أوكرانيا تستخدم طائرات تركية مسيرة في منطقة الصراع في دونباس
بوتين يقول لأردوغان إن أوكرانيا تستخدم طائرات تركية مسيرة في منطقة الصراع في دونباس   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

موسكو (رويترز) – قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ نظيره التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة إن أوكرانيا تستخدم طائرات مسيرة تركية الصنع من طراز بيرقدار في منطقة الصراع بمنطقة دونباس ، متمسكة بسلوك “مدمر”.

وأصبحت العلاقات بين روسيا وأوكرانيا محط اهتمام بعد أن قالت كييف إن روسيا حشدت آلاف القوات بالقرب من الحدود الأوكرانية وربما تستعد لشن هجوم عسكري. وتنفي موسكو اعتزامها شن عملية هجومية.

وقال الكرملين إن بوتين أبلغ أردوغان في اتصال هاتفي أن القوات الأوكرانية تقوم “بنشاط استفزازي” وتستخدم طائرات مسيرة تركية الصنع من طراز بيرقدار في منطقة الصراع في محاولة أخرى لتقويض اتفاقات مينسك للسلام.

وقالت إدارة الاتصالات التركية يوم الجمعة إن أوكرانيا كانت إحدى القضايا التي ناقشها أردوغان مع بوتين لكنها لم تذكر تفاصيل أخرى.

واشترت أوكرانيا ونشرت طائرات تركية مسيرة في الحرب ضد القوات المدعومة من روسيا في منطقة دونباس بشرق البلاد ، مما أثار غضب روسيا.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إنه لا يمكن تحميل تركيا مسؤولية نشر أوكرانيا لطائرات مسيرة تركية الصنع.

واتهمت روسيا أوكرانيا في أكتوبر تشرين الأول بزعزعة استقرار الوضع بعد أن استخدمت القوات الحكومية طائرة مسيرة من طراز بيرقدار تي بي 2 لمهاجمة موقع يسيطر عليه الانفصاليون المدعومون من روسيا.

وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف يوم الجمعة إن أوكرانيا استخدمت طائرة بيرقدار مرة واحدة ضد نظام مدفعية. وأضاف أنه منذ ذلك الوقت يخشى “جنود العدو” استخدام مثل هذه الأنظمة لأنهم يفهمون “كيف يمكن أن ينتهي هذا”.

وقال أيضا إن روسيا حشدت أكثر من 94 ألف جندي بالقرب من حدود أوكرانيا وربما تستعد لتصعيد واسع النطاق في نهاية يناير كانون الثاني.