المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إيران: أوروبا تقاعست عن تقديم اقتراحات بناءة في محادثات فيينا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
إيران: أوروبا تقاعست عن تقديم اقتراحات بناءة في محادثات فيينا
إيران: أوروبا تقاعست عن تقديم اقتراحات بناءة في محادثات فيينا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021

دبي (رويترز) – قالت إيران يوم الأحد إن الدول الأوروبية تقاعست عن تقديم اقتراحات بناءة للمساعدة في إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، وذلك بعد أن قالت بريطانيا إن الوقت ما زال متاحا أمام طهران لإنقاذ الاتفاق لكن الفرصة القائمة هي الأخيرة.

واستؤنفت المحادثات في فيينا الأسبوع الماضي سعيا إلى إحياء الاتفاق النووي ويحاول كل من الطرفين قياس فرص النجاح بعد المحادثات الأخيرة في المفاوضات المتقطعة.

ونقلت قناة برس تي.في الإيرانية التي تديرها الدولة قول كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني “تتقاعس الأطراف الأوروبية عن التقدم بأي مبادرات لإنهاء الخلافات إزاء رفع العقوبات” عن إيران.

ويشير كبير المفاوضين الإيرانيين إلى بريطانيا وفرنسا وألمانيا من بين الدول الكبرى التي تحاول إنقاذ الاتفاق.

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس في وقت سابق يوم الأحد “هذه آخر فرصة أمام إيران للجلوس إلى طاولة المفاوضات بعزم جاد في هذه القضية”.

ومضت تقول “هذه فرصتهم الأخيرة ومن الضروري أن يفعلوا ذلك. لن نسمح لإيران بأن تحوز سلاحا نوويا”.

وقالت ألمانيا يوم السبت إن الوقت ينفد أمام إيجاد سبيل لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بعد اجتماعاتها مع نظرائها في مجموعة السبع في ليفربول إن إيران استأنفت المحادثات بموقف أعاد المفاوضات ستة أشهر إلى الوراء.

وكانت إيران قد وافقت بموجب اتفاق 2015 الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت دونالد ترامب عام 2018 على تقييد برنامجها النووي مقابل تخفيف عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة عليها.

وتأتي الجولة الحالية من المحادثات في فيينا بعد توقف استمر خمسة أشهر بعد انتخاب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وهو من غلاة المحافظين.

وسبق أن قال الإيرانيون إنهم متمسكون بموقفهم المتشدد.

وقال رئيسي يوم السبت إن إيران جادة في المحادثات النووية في فيينا.