المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

سيرجيو ماتاريلا يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لإيطاليا لولاية ثانية

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
سيرجيو ماتاريلا يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لإيطاليا لولاية ثانية
سيرجيو ماتاريلا يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لإيطاليا لولاية ثانية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

روما (رويترز) – أدى سيرجيو ماتاريلا يوم الخميس اليمين الدستورية رئيسا لإيطاليا أمام جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان، متوليا المنصب لفترة ثانية.

وجلبت معاودة انتخاب ماتاريلا، الذي كان مترددا في البداية في الترشح لفترة ثانية مدتها سبع سنوات، قدرا من الهدوء المؤقت للتوتر داخل الائتلاف الحاكم الواسع في إيطاليا بعد أسبوع من الجهود غير المثمرة للعثور على خلف له.

قال ماتاريلا (80 عاما) الأسبوع الماضي إن استمرار جائحة فيروس كورونا والظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تواجهها إيطاليا تعني أنه مُلزم بقبول قرار البرلمان بانتخابه لفترة جديدة.

حاز ماتاريلا، وهو من صقلية ووزير سابق، على احترام الإيطاليين بأسلوبه الهادئ والمتواضع وتعامله المتزن مع الأزمات السياسية المتكررة وحالة الطوارئ الصحية.

وفي النظام السياسي الإيطالي، يعد الرئيس شخصية قوية يمكنه تعيين رؤساء الوزراء وغالبا ما يُستدعى لحل الأزمات السياسية. وتغيير الحكومات أمر متكرر في إيطاليا، ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، إذ لا تمكث حكومة في السلطة أكثر من عام في المتوسط.

ومن المتوقع أن يتصاعد التوتر السياسي في الائتلاف الواسع لرئيس الوزراء ماريو دراجي في ظل تنافس الأحزاب للحصول على الدعم قبل الانتخابات العامة المقررة أوائل العام المقبل.