المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزير خارجية أوكرانيا يطالب المواطنين بتجاهل "التوقعات المفزعة"

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
وزير خارجية أوكرانيا يطالب المواطنين بتجاهل "التوقعات المفزعة"
وزير خارجية أوكرانيا يطالب المواطنين بتجاهل "التوقعات المفزعة"   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

كييف (رويترز) – حث وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا المواطنين يوم الأحد على تجاهل “التوقعات المفزعة” عن غزو روسي وشيك، قائلا إن بلاده قوية وتحظى بدعم دولي غير مسبوق.

وقبل أسبوع قال الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي إن أوكرانيا ليست السفينة تيتانيك وهي تغرق، واتهم واشنطن ووسائل إعلام بإثارة الفزع الذي كان عبئا على الاقتصاد بينما “لا توجد دبابات في الشوارع”.

وقال كوليبا على تويتر “اليوم، أوكرانيا تحظى بجيش قوي، ودعم دولي غير مسبوق، وإيمان الأوكرانيين ببلادهم… يجب على العدو أن يخشانا، لا أن نخشاه”.

وقال مسؤولان أمريكيان يوم السبت إن روسيا لديها الآن نحو 70 بالمئة من القوة القتالية التي تعتقد أنها مطلوبة للقيام بغزو شامل لأوكرانيا، وإنها ترسل المزيد من مجموعات الكتائب التكتيكية إلى الحدود مع جارتها.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يوم الأحد إن روسيا يمكن أن تتخذ إجراء عسكريا “في أي يوم من الآن” لكنها يمكن أن تختار الحل الدبلوماسي.

وقال كوليبا “العواصم المختلفة لديها سيناريوهات مختلفة، لكن أوكرانيا مستعدة لأي تطور”.

وحشدت روسيا أكثر من مئة ألف جندي بالقرب من الحدود مع أكرانيا مما اثار مخاوف الغرب من هجوم مزمع. وقالت موسكو إنها لا تعتزم غزو أوكرانيا لكن يمكن أن تتخذ إجراء عسكريا غير محدد إذا لم تُلب مطالبها الأمنية، ومنها وعد بألا تصبح أوكرانيا عضوا في حلف شمال الأطلسي في أي وقت مستقبلا.