المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

روسيا تستخدم حق الفيتو ضد مشروع قرار لمجلس الأمن بشأن أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
روسيا تستخدم حق الفيتو ضد مشروع قرار لمجلس الأمن بشأن أوكرانيا
روسيا تستخدم حق الفيتو ضد مشروع قرار لمجلس الأمن بشأن أوكرانيا   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

الأمم المتحدة (رويترز) – استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) يوم الجمعة ضد مشروع قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يستنكر الغزو الروسي لأوكرانيا، في حين امتنعت الصين عن التصويت في خطوة تعتبرها الدول الغربية انتصارا لإظهار عزلة روسيا على الصعيد الدولي.

وامتنعت الإمارات والهند أيضا عن التصويت على النص الذي صاغته الولايات المتحدة. وصوت الأعضاء الآخرون بمجلس الأمن وعددهم 11 لصالح مشروع القرار. ومن المتوقع أن تتبنى الجمعية العامة للأمم المتحدة المكونة من 193 عضوا مشروع القرار.

يأتي امتناع الصين عن التصويت بعد أسابيع فقط من إعلان بكين وموسكو عن شراكة “بلا حدود“، ودعم كل منهما الآخر بشأن أوكرانيا وتايوان مع وعد بالتعاون بشكل أكبر ضد الغرب.

وقالت السفيرة الأمريكية ليندا توماس جرينفيلد بعد أن استخدمت روسيا حق الفيتو “نحن متحدون خلف أوكرانيا وشعبها رغم أن عضوا دائما ومتهورا وغير مسؤول في مجلس الأمن يسيء استخدام سلطته لمهاجمة جارته وتخريب الأمم المتحدة ونظامنا الدولي”.

وقال دبلوماسيون إن التصويت تأجل ساعتين من أجل مفاوضات اللحظة الأخيرة بين الولايات المتحدة وآخرين لضمان امتناع الصين عن التصويت.

وخفف المجلس من الصياغة في قراره ليقول إنه “يستنكر” العدوان الروسي على أوكرانيا بدلا من كلمة “يدين“، في حين تم حذف الإشارة إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يتعلق بالعقوبات ويفوض استخدام القوة كما تم حذف الإشارة إلى “الرئيس”.

وطالبت مسودة قرار مجلس الأمن روسيا “بالوقف الفوري لاستخدام القوة ضد أوكرانيا” و “الانسحاب الفوري والكامل وغير المشروط لجميع قواتها العسكرية من أراضي أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دوليا”.

كما طالبت المسودة روسيا بالتراجع عن اعترافها بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا كدولتين مستقلتين.