المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

توقعات بأن يخلف نجل رئيس تركمانستان والده في انتخابات مبكرة

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
توقعات بأن يخلف نجل رئيس تركمانستان والده في انتخابات مبكرة
توقعات بأن يخلف نجل رئيس تركمانستان والده في انتخابات مبكرة   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

(رويترز) – بدأ الناخبون في تركمانستان الإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية مبكرة يوم السبت من المتوقع أن يفوز بها سردار، نجل رئيس البلاد الحالي قربان قولي بيردي محمدوف، ليخلف والده في حكم تلك الدولة الغنية بالغاز الواقعة في آسيا الوسطى ويبلغ عدد سكانها ستة ملايين نسمة.

ودعا الرئيس بيردي محمدوف، الذي يتولى السلطة منذ عام 2007، إلى الانتخابات الشهر الماضي، قائلا إنه يريد إفساح المجال لجيل جديد من الزعماء وسرعان ما رشح الحزب الديمقراطي الحاكم ابنه.

ويخوض سردار (40 عاما)، الذي سبق أن تمت ترقيته بالفعل إلى منصب نائب لرئيس الوزراء، المنافسة أمام ثمانية مرشحين آخرين، بعضهم من الموظفين العموميين في درجات منخفضة وغير معروفين تقريبا.

وقال الرئيس المنتهية ولايته إنه سيظل رئيسا لمجلس الشيوخ بعد تسليم مقعد الرئاسة.

ويوجد في تركمانستان، الجمهورية السوفيتية السابقة المتاخمة لإيران وأفغانستان، رابع أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم وتُصدر الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الصين وروسيا.

وذكرت لجنة الانتخابات المركزية أن ما يزيد على 86 بالمئة من الناخبين أدلوا بأصواتهم بحلول الساعة الثالثة عصرا بالتوقيت المحلي (1000 بتوقيت جرينتش).

وقال أوراز (30 عاما)، وهو موظف بشركة لوجستية، بعد إدلائه بصوته “هناك أمل في أن تصبح البلاد أكثر حداثة وأن تمضي قدما لا أن تتراجع”.

ومن المقرر إعلان نتائج التصويت يوم الأحد.