المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الأرجنتين تحتجز طائرة شحن فنزويلية مرتبطة بإيران ومشرع يطالب بالتحقيق

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
الأرجنتين تحتجز طائرة شحن فنزويلية مرتبطة بإيران ومشرع يطالب بالتحقيق
الأرجنتين تحتجز طائرة شحن فنزويلية مرتبطة بإيران ومشرع يطالب بالتحقيق   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

دبي/بوينس آيرس (رويترز) – قال نائب معارض محلي ووسائل إعلام رسمية إيرانية يوم الأحد إن السلطات الأرجنتينية احتجزت طائرة شحن فنزويلية من طراز بوينج 747 مرتبطة بإيران، في قضية تسلط الضوء على التجاذبات السياسية في أمريكا اللاتينية.

وأظهرت بيانات تتبع الرحلات الجوية أن طائرة الشحن إمتراسور، التي باعتها شركة ماهان إير الإيرانية إلى فنزويلا قبل عام وفقا لشركة الطيران الإيرانية، وصلت إلى بوينس أيرس في الثامن من يونيو حزيران. وقال النائب ووسائل إعلام إيرانية إن السلطات احتجزت الطائرة بعد ذلك.

ولم تؤكد الحكومة الأرجنتينية علنا احتجاز الطائرة، لكن وثيقة لوزارة الداخلية اطلعت عليها رويترز قالت إن السلطات اتخذت هذا الإجراء بسبب شكوك بشأن السبب المعلن لدخول الطائرة إلى البلاد.

وتربط إيران وفنزويلا، الخاضعتان لعقوبات أمريكية، علاقات وثيقة. وذكر التلفزيون الإيراني أن البلدين وقعا يوم السبت خطة تعاون مدتها 20 عاما.

ولم ترد الحكومة الأرجنتينية على طلب من رويترز للحصول على تعليق بشأن الطائرة. ولم ترد السلطات في فنزويلا أيضا على طلب للتعليق.

وقال أمیر حسین ذو الأنواري المتحدث باسم ماهان لوكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء “تم نقل ملكية الطائرة قبل عام وبيعها إلى شركة فنزويلية”. ولم يذكر ذو الأنواري اسم الشركة الفنزويلية.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الطائرة مدرجة في قائمة الطائرات الإيرانية الخاضعة للعقوبات الأمريكية. وتخضع ماهان إير لعقوبات أمريكية منذ 2011 لدعمها الحرس الثوري الإيراني.

وقدم النائب الأرجنتيني جيراردو ميلمان، الذي أثار القضية في الآونة الأخيرة، شكوى إلى القاضي يطلب فيها أخذ بصمات الطاقم وتبادل المعلومات بهذا الشأن مع وكالة المخابرات الاتحادية.

وقال ميلمان، عضو لجنة المخابرات بالكونجرس الأرجنتيني “المعلومات المتوافرة لدينا تفيد بأن هذه الطائرة جاءت للقيام بأنشطة استخبارات في الأرجنتين”.

وطبقا لما ورد في وثيقة وزارة الداخلية، التي أطلع ميلمان رويترز عليها، كان 14 فنزويليا و خمسة إيرانيين على متن الطائرة.