المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

رئيس وزراء المجر: علينا رفع قدراتنا الدفاعية بشكل جذري

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
رئيس وزراء المجر: علينا رفع قدراتنا الدفاعية بشكل جذري
رئيس وزراء المجر: علينا رفع قدراتنا الدفاعية بشكل جذري   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022

بودابست (رويترز) – قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان للإذاعة الحكومية يوم الجمعة إن المجر ستسرع برنامجها الخاص بالتطوير الدفاعي.

وأضاف أوربان “يجب أن نرفع قدراتنا الدفاعية بشكل جذري”. وأكد مجددا أن من مصلحة المجر أن تنتهي الحرب في أوكرانيا المجاورة في أقرب وقت ممكن.

وفي تصريحاته التي جاءت بعد قمة لحلف شمال الأطلسي شهدت موافقته على ضم فنلندا والسويد، قال أوربان إن “الحقائق العسكرية” تتجلى ببطء في أوكرانيا حيث تفقد البلاد عددا كبيرا من جنودها كل يوم. وأضاف أنه بينما تبدو جبهة القتال بعيدة عن بلده، فإن الوضع قد يتغير.

وكرر أن المجر، باعتبارها عضوا في حلف شمال الأطلسي، يجب أن تبقى خارج الحرب.

وأردف قائلا “يجب أن نسرع وتيرة برنامج تطوير الدفاع”.

وأضاف أوربان، الذي أعيد انتخابه في أبريل نيسان لولاية رابعة على التوالي بأغلبية ساحقة، أن بودابست ليست مستعدة حتى للتفاوض بشأن أي حظر أو قيود محتملة من الاتحاد الأوروبي على واردات الغاز الروسي لأن ذلك من شأنه أن يقوض الاقتصاد المجري.

وقال “ليست عقوبات هي المطلوبة وإنما الوقف الفوري لإطلاق النار ومحادثات سلام” مضيفا أن السلام مطلوب أيضا لكبح ما وصفه “بتضخم الحرب”.

ويتحرك التضخم المجري في خانة العشرات على الرغم من الحدود القصوى المفروضة على أسعار الوقود وفواتير الطاقة والمواد الغذائية الأساسية، مما أجبر البنك الوطني على رفع سعر الفائدة الأساسي 185 نقطة أساس إلى 7.75 بالمئة يوم الثلاثاء.