Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

صحف إيرانية تشيد بمنفذ الهجوم على سلمان رشدي

مسؤول في جماعة حزب الله: لا نعلم شيئا عن الهجوم على سلمان رشدي
مسؤول في جماعة حزب الله: لا نعلم شيئا عن الهجوم على سلمان رشدي Copyright Thomson Reuters 2022
Copyright Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

(رويترز) - أشادت عدة صحف إيرانية محسوبة على تيار غلاة المحافظين يوم السبت بالشخص الذي هاجم وأصاب بجروح خطيرة الكاتب سلمان رشدي الذي تلقى تهديدات بالقتل من إيران منذ عام 1989 بعد نشر روايته "آيات شيطانية".

ولم يصدر تعليق رسمي حتى الآن في إيران على الهجوم على رشدي الذي طُعن في رقبته وبطنه يوم الجمعة أثناء وجوده على مسرح لإلقاء محاضرة بولاية نيويورك الأمريكية.

وجاء في صحيفة كيهان التي عين الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي رئيس تحريرها "ألف تحية... للشجاع المطيع الذي هاجم المرتد والشرير سلمان رشدي في نيويورك... يجب تقبيل يد الرجل الذي أصاب عنق عدو الله".

وكان زعيم الثورة الإسلامية الإيرانية عام 1979، الراحل آية الله روح الله الخميني، قد أصدر فتوى في عام 1989 تدعو المسلمين في جميع أنحاء العالم إلى قتل المؤلف الهندي المولد بعد إدانة روايته باعتبارها تجديفا، مما أجبره على قضاء سنوات مختبئا.

وفي عام 2019، علق موقع تويتر حساب خامنئي بسبب تغريدة قالت إن فتوى الخميني ضد رشدي "ثابتة ولا رجعة فيها".

ونشر موقع "عصر إيران" الإخباري يوم السبت اقتباسا كثيرا ما يستشهد به خامنئي قال فيه إن "السهم" الذي أطلقه الخميني "سيصيب الهدف في يوم من الأيام".

وزادت مؤسسة الخامس عشر من خرداد الدينية الإيرانية الثرية مكافأة لقتل رشدي إلى 2.5 مليون دولار عام 1997 وذلك بعد ثماني سنوات من عرضها مكافأة لأول مرة. وزادت المؤسسة المبلغ إلى 3.3 مليون دولار في عام 2012.

وهذه المؤسسة ضمن عشرات الهيئات التي يشرف عليها مكتب خامنئي. ولم يصدر عن المؤسسة أي رد علني على الهجوم على رشدي ولم ترد بعد على طلب عبر البريد الإلكتروني من رويترز للتعليق يوم السبت.

وكان عنوان صحيفة وطن إمروز الرئيسي هو "سكين في رقبة سلمان رشدي".

وجاء العنوان الرئيسي لصحيفة خراسان اليومية "الشيطان في طريقه إلى الجحيم".

وذكرت شرطة ولاية نيويورك أن المشتبه به يدعى هادي مطر (24 عاما) من فيرفيو بولاية نيوجيرزي وأنه اشترى تذكرة لحضور المحاضرة بمعهد شوتوكوا. ولم يتم بعد تحديد الدافع وراء الهجوم.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: ملايين الهنود يدلون بأصواتهم في الجولة السادسة للانتخابات وتوقع بفوز حزب مودي بولاية ثالثة

فيديو: بعضهم ينزح للمرة السادسة.. فلسطينيون في جباليا يفرون من هول فظائع إسرائيل وسط ظروف كارثية

فيديو: بعد تراجع لافت في الميدان.. الأوكرانيون يحاولون جاهدين وقف تقدم القوات الروسية في تشاسيف يار