Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

وزير الدفاع الروسي يجري ثاني اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي في 3 أيام

وزير الدفاع الروسي يجري ثاني اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي في 3 أيام
وزير الدفاع الروسي يجري ثاني اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي في 3 أيام Copyright Thomson Reuters 2022
Copyright Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

23 أكتوبر تشرين الأول (رويترز) - تحدث وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو هاتفيا مع نظيره الأمريكي لويد أوستن يوم الأحد للمرة الثانية في ثلاثة أيام، كما أجرى مكالمات مع ثلاثة نظراء آخرين من دول حلف شمال الأطلسي.

ولم تقدم موسكو أي تفاصيل عن المحادثة مع أوستن، والتي جاءت بعد أن تحدث الوزيران يوم الجمعة لأول مرة منذ مايو أيار. وعن المكالمات الأخرى، أفادت موسكو بأن شويجو قال إن الوضع في أوكرانيا يزداد سوءا.

وعن مكالمة شويجو مع وزير القوات المسلحة الفرنسي سيباستيان ليكورنو، قالت وزارة الدفاع الروسية "ناقشا الوضع في أوكرانيا الآخذ في التدهور سريعا. إنه يتجه نحو مزيد من التصعيد الخارج عن السيطرة".

وتحدث شويجو بشكل منفصل إلى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار والبريطاني بن والاس.

ولم يكن هناك ما يشير من الجانب الروسي إلى أن المحادثات أدت إلى أي نتيجة إيجابية. ومع هذا، فقد أظهرت تلك المكالمات أن قنوات الاتصال لا تزال قائمة بين روسيا وأعضاء الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة في وقت يتزايد فيه القلق الدولي من تصعيد نووي محتمل.

ومع ترنح روسيا من الهزائم المتتالية في أوكرانيا، قال الرئيس فلاديمير بوتين إن بلاده ستلجأ إلى الأسلحة النووية إذا لزم الأمر للدفاع عن "وحدة أراضيها". وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن العالم أقرب إلى "صراع كارثي" من أي وقت مضى منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962.

وبدأ حلف الأطلسي الأسبوع الماضي مناوراته السنوية للردع النووي، وقال إنه يتوقع أن تجري روسيا تدريبات قريبا لاختبار مدى استعداد قواتها النووية.

وقال الوزير الفرنسي ليكورنو، بعد الاتصال الهاتفي يوم الأحد، إنه أعاد تأكيد رغبة فرنسا في حل سلمي للصراع في أوكرانيا، مضيفا أن باريس ترفض الانجرار إلى أي من أشكال التصعيد.

كما قالت بريطانيا إن والاس "نفى" مزاعم شويجو بأن الدول الغربية تعمل على تسهيل خطة كييف لتصعيد الصراع في أوكرانيا.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: غواصة روسية تغادر المياه الكوبية قبل مناورات عسكرية في منطقة البحر الكاريبي

شاهد: بقيمة 2.6 مليار دولار.. ألمانيا تضبط أكبر كمية كوكايين في تاريخها

إسرائيل: حزب الله أطلق أكثر من 5 آلاف صاروخ وقذيفة وطائرة بدون طيار منذ 7 أكتوبر