Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

روسيا: قواتنا تستعد للعمل في ظروف التلوث الإشعاعي

روسيا: قواتنا تستعد للعمل في ظروف التلوث الإشعاعي
روسيا: قواتنا تستعد للعمل في ظروف التلوث الإشعاعي Copyright Thomson Reuters 2022
Copyright Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

لندن (رويترز) - قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الاثنين إنها أعدت قواتها للعمل في ظروف التلوث الإشعاعي بعدما اتهمت موسكو كييف بالتخطيط لتفجير "قنبلة قذرة"، وهو ما تنفيه أوكرانيا بشدة.

وبعد أسابيع من توتر دولي متصاعد في أعقاب تهديدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالدفاع عن "وحدة أراضي" بلاده بالأسلحة النووية، كان هذا أول بيان حقيقي من موسكو عن تغيير في حالة استعداد قواتها.

وأبلغ وزير الدفاع سيرجي شويجو وزراء دفاع غربيين يوم الأحد أن موسكو تعتقد أن أوكرانيا تستعد لتفجير مثل هذه القنبلة، وهي عبوة تستخدم متفجرات تقليدية محملة بمواد مشعة لنشر التلوث على مساحة واسعة.

وقال اللفتنانت جنرال إيجور كيريلوف، قائد قوات الحماية من المواد النووية والبيولوجية والكيميائية في روسيا، في إفادة صحفية يوم الاثنين إن الهدف من مثل هذا الهجوم هو إلصاق ما سيترتب على عليه من تلوث إشعاعي بروسيا من خلال اتهامها بتفجير سلاح نووي منخفض القوة.

وقال إن أوكرانيا تريد تصوير روسيا على أنها دولة "إرهابية نووية". وأضاف "الهدف من هذا الاستفزاز هو اتهام روسيا باستخدام سلاح دمار شامل في المسرح العسكري الأوكراني، وبهذه الطريقة تشن حملة قوية مناهضة لروسيا في العالم بهدف تقويض الثقة في موسكو".

وتابع "نظمت وزارة الدفاع العمل لمواجهة استفزازات محتملة من الجانب الأوكراني: تم وضع القوات والموارد على أهبة الاستعداد لأداء مهام في ظروف التلوث الإشعاعي".

ورفض حلفاء أوكرانيا الغربيون أي إشارة إلى أن كييف تجهز أو تخطط لاستخدام قنبلة قذرة. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن اتهام روسيا دلالة على أن موسكو تخطط لمثل هذا الهجوم بنفسها واتهام كييف بتنفيذه.

ورفض وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف هذا الرد.

وقال للصحفيين بعد اجتماع مع نادي فالداي للمناقشات الدولية "نفي زملائنا الغربيين الذي لا أساس له من الصحة وقولهم إن كل هذا خيال وإن روسيا نفسها تخطط لفعل شيء مماثل من أجل اتهام نظام زيلينسكي لاحقا، هذه ليست محادثة جادة".

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن رئيس هيئة الأركان العامة فاليري جيراسيموف تحدث هاتفيا مع نظيريه الأمريكي والبريطاني يوم الاثنين لمناقشة احتمال أن تستخدم أوكرانيا "قنبلة قذرة".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الجيش الإسرائيلي يواصل اجتياح رفح ويعلن مقتل قائد كتيبة تابعة لحماس في جباليا

برلين: الشرطة الألمانية تفض اعتصاماً طلابياً في جامعة هومبولت ضد الحرب الإسرائيلية على غزة

شاهد: الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يُدفن في مسقط رأسه مشهد