مسؤول بارز بالأمم المتحدة: روسيا تنتهك مبادئ حماية الأطفال في أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
UKRAINE-CRISIS-UNHCR-GRANDI-NS7:مسؤول بارز بالأمم المتحدة: روسيا تنتهك مبادئ حماية الأطفال في أوكرانيا
UKRAINE-CRISIS-UNHCR-GRANDI-NS7:مسؤول بارز بالأمم المتحدة: روسيا تنتهك مبادئ حماية الأطفال في أوكرانيا   -  Copyright  Thomson Reuters 2023

كييف (رويترز) – قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي في مقابلة أجرتها معه رويترز إن روسيا تنتهك “المبادئ الأساسية لحماية الأطفال” في زمن الحرب بمنح أطفال أوكرانيين جوازات سفر روسية وعرضهم للتبني.

وفي تصريحات أدلى بها في مكتب المفوضية في كييف عقب جولة استمرت ستة أيام في أوكرانيا، قال جراندي إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طلب من وكالته “بذل المزيد من الجهد” لمساعدة الأطفال الذين يتعرضون لذلك في المناطق الواقعة تحت الاحتلال.

وأضاف جراندي “منحهم الجنسية (الروسية) أو جعلهم عرضة للتبني يتعارض مع المبادئ الأساسية لحماية الأطفال في حالات الحرب”.

وتابع “هذا شيء يحدث في روسيا ويجب ألا يحدث”.

ودعا زيلينسكي بعد اجتماعه مع جراندي يوم الأربعاء إلى وضع آليات “للدفاع عن الأطفال والبالغين وإعادتهم” الذين تم ترحيلهم إلى روسيا منذ غزوها لأوكرانيا في فبراير شباط الماضي، وإلى معاقبة المسؤولين عن ذلك.

وقال جراندي إن وكالته لم تتمكن من تقدير عدد الأطفال الذين حصلوا على جوازات سفر أو تم عرضهم للتبني، لأن الوصول إلى روسيا كان محدودا للغاية.

وفي موسكو، اتهمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا جراندي بالتزام الصمت عندما توفي أطفال نتيجة ما قالت إنه قصف أوكراني في منطقة دونباس بعد إعلان الانفصاليين الموالين لموسكو الاستقلال في عام 2014.

وقالت للصحفيين “أتمنى أيضا أن يكون المسؤولون في الأمم المتحدة قد لاحظوا المساعدة الإنسانية الهائلة” التي قدمتها روسيا لسكان المنطقة.