الإعصار موكا يبلغ سواحل بنغلادش وميانمار

سقوط شجرة على طريق مقفرة مع اقتراب إعصار موكا في سيتوي من ولاية راخين - ميانمار. 2023/05/14
سقوط شجرة على طريق مقفرة مع اقتراب إعصار موكا في سيتوي من ولاية راخين - ميانمار. 2023/05/14 Copyright أ ب
Copyright أ ب
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

قال المركز الأميركي في تقديراته الأحد إن الإعصار ترافقه رياح تبلغ سرعتها 259 كيلومترًا في الساعة، موضحا أن ذلك يعادل إعصارًا من الدرجة الخامسة وهي الأعلى على سلم سافير-سيمبسون.

اعلان

 وصل الإعصار موكا الذي وصف بأنه الأقوى في المنطقة منذ عقد، إلى سواحل بنغلادش وميانمار الأحد كما أعلنت إدارة الأرصاد الجوية في بنغلادش.

ويتمركز "موكا" حاليا بالقرب من سواحل كوكس بازار في بنغلادش وحدود ميانمار، "وسيتحرك على الأرجح باتجاه الشمال والشمالي الشرقي ويعبر في نهاية المطاف سواحل كوكس بازار وشمال ميانمار، بالقرب من سيتوي بعد ظهر اليوم الأحد"، كما ورد في نشرة خاصة للإدارة.

ووقالت إدارة الأرصاد الجوية، إن سرعة الرياح في دائرة نصف قطرها 75 كيلومترًا حول مركز الإعصار بلغت حوالى 195 كيلومترًا في الساعة، مع هبات وعواصف وصلت سرعتها إلى حوالى 215 كيلومترًا في الساعة.

وما زالت عين الإعصار قبالة الساحل وتتجه نحو محيط سيتوي، حسب مركز "زوم إرث"، الذي قال إنه من فئة الأعاصير الفائقة الشدة. وكان المركز الأميركي للأعاصير ذكر أن "موكا" اشتد ليصبح من الدرجة الخامسة، مع اقترابه من سواحل بنغلادش وميانمار في خليج البنغال.

وقال المركز الأميركي في تقديرات الأحد إن الإعصار ترافقه رياح تبلغ سرعتها 259 كيلومترًا في الساعة، موضحا أن ذلك يعادل إعصارًا من الدرجة الخامسة وهي الأعلى على سلم سافير-سيمبسون.

وقد تم إجلاء مئات آلاف الأشخاص من المناطق الساحلية لبنغلاديش وميانمار، لكن الإعصار يهدد المخيمات البائسة التي تضم مئات الآلاف من الروهينغا المسلمين ويسبب موجات فرار للسكان.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

دراسة: موجة جفاف بهذه الخطورة في القرن الإفريقي مستحيلة لولا الاحترار المناخي

دراسة: التغطية الإعلامية لبحوث أزمة المناخ تعزز "إنكار" المشكلة

شاهد: تقرير جديد يكشف عن تزايد مخاطر تغير المناخ في أوروبا