المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

قمة أوروبية طارئة الخميس لبحث الأزمة الأوكرانية-الروسية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
قمة أوروبية طارئة الخميس لبحث الأزمة الأوكرانية-الروسية
قمة أوروبية طارئة الخميس لبحث الأزمة الأوكرانية-الروسية   -   حقوق النشر  Olivier Matthys/AP

أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الأربعاء أنّ قمة طارئة لقادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ستُعقد مساء الخميس في بروكسل للبحث في الأزمة الروسية-الأوكرانية بعد اعتراف موسكو باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا. وقال ميشال في بيان إنّ "الخطوات العدائية التي تقوم بها روسيا الاتحادية تنتهك القانون الدولي وسلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها".

وأضاف إنّ الخطوات الروسية "تنتهك أيضًا النظام الأمني الأوروبي. من المهمّ أن نبقى موحّدين ومصمّمين وأن نحدّد معًا مقاربتنا وخطواتنا الجماعية".

وستُعقد القمة حضوريًا الخميس اعتبارًا من الساعة 20,00 (19,00 ت غ).

وشدّد ميشال على أنّ "اللجوء إلى استخدام القوة والإكراه لتغيير الحدود لا مكان له في القرن الحادي والعشرين. أودّ أن أشكركم على الوحدة التي أظهرتموها في الأيام الأخيرة، لا سيّما من خلال التبنّي السريع لحزمة العقوبات من قبل المجلس". وستتناول القمّة "آخر التطورات" و"كيفية حماية نظام دولي قائم على القواعد" و"كيفية تقديم المزيد من الدعم لأوكرانيا وشعبها".

وأكد المجلس الأوروبي في بيانأن قائمة العقوبات الجديدة التي فرضت على روسيا تشمل أسماء 351 نائبا في مجلس الدوما الذين صوتوا في 15 فبراير لصالح التوجه إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بطلب الاعتراف بجمهوريتي دونباس ووافقوا على طلب رئيس البلاد، فلاديمير بوتين، استخدام القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا وخارج البلاد.، بالإضافة إلى 27 فردا ومنظمة رفيعي المستوى يعدون متورطين في "تقويض أو تهديد وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها أو استقلالها".

ووفقا للبيان تشمل قائمة العقوبات التي وافق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي بالإجماع الثلاثاء، "مصارف ورجال أعمال قدموا دعما ماليا أو ماديا للعمليات الروسية في أراضي دونيتسك ولوغانسك أو استفادوا منها" و"مسؤولين عسكريين كبارا لعبوا دورا في الغزو والخطوات المزعزعة للاستقرار"،

وقرر الاتحاد الأوروبي تجميد أصول هؤلاء الأفراد وحظر تمويلهم، بالإضافة إلى منعهم من دخول أراضيه.

واعتمد المجلس الأوروبي الاثنين، مساعدة مالية كلية طارئة بقيمة 1.2 مليار يورو تصرف فورا في شكل قروض لتعزيز الاستقرار في أوكرانيا، حسب بيان للمجلس الأوروبي نشر على موقعه الإلكتروني اليوم الاثنين، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي "يعتزم تقديم دعم سريع في ضوء الأزمة الحادة التي تعيشها أوكرانيا لتعزيز صمودها "

المصادر الإضافية • وكالات