المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

العراق يحكم قبضته على سوق النفط الهندية بأكبر كميات في 29 شهرا

العراق يحكم قبضته على سوق النفط الهندية بأكبر كميات في 29 شهرا
بقلم:  Reuters

نيودلهي (رويترز) – أظهرت بيانات من مصادر في قطاعي النفط والشحن أن واردات الهند من النفط العراقي ارتفعت في يناير كانون الثاني إلى أعلى مستوياتها في 29 شهرا لتبلغ نحو 1.3 مليون برميل يوميا أي ما يمثل تقريبا ثلث الإمدادات للهند ثالث أكبر اقتصاد في آسيا.

ومن المنتظر أن تتزايد أهمية العراق كمورد رئيسي للنفط هذا العام بعد أن زادت مصفاتين هنديتين على الأقل تعاقداتهما السنوية لشراء النفط من العراق ثاني أكبر منتج داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وأظهرت بيانات جمعتها رويترز أن الهند استوردت 4.6 مليون برميل يوميا من النفط في يناير كانون الثاني بانخفاض بنسبة واحد بالمئة عن الشهر السابق وبنحو ثلاثة بالمئة عن الشهر نفسه من العام السابق.

وفي الفترة من أبريل نيسان 2021 حتى يناير كانون الثاني 2022،وهي الأشهر العشرة الأولى من السنة المالية، استوردت الهند، ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، 4.2 مليون برميل يوميا بارتفاع 6.5 بالمئة عن الفترة المقابلة من العام السابق مع زيادة تشغيل المصافي لتلبية الطلب المتزايد على الوقود.

وتشتري الهند الخامات المتوسطة والثقيلة من الشرق الأوسط باتفاقات سنوية وبأسعار بيع رسمية، وتعتمد على السوق الفورية في أغلب متطلباتها من الخام الخفيف الخالي من الكبريت من غرب أفريقيا في الأساس.

وأظهرت البيانات أن ارتفاع واردات الهند من العراق في يناير كانون الثاني زادت حصة أوبك في واردات الهند النفطية إلى 74 بالمئة من 72.5 بالمئة في ديسمبر كانون الأول و68.6 بالمئة قبل عام. لكن على أساس السنة المالية انخفضت حصة أوبك إلى أدنى مستوياتها.

وخلال يناير كانون الثاني ظل العراق أكبر مورد للهند تلته السعودية ثم الإمارات ثم الولايات المتحدة ثم نيجيريا.