المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مصر تشترى 27 ألف طن من زيت دوار الشمس في ممارسة دولية

مصر تشترى 27 ألف طن من زيت دوار الشمس في ممارسة دولية
مصر تشترى 27 ألف طن من زيت دوار الشمس في ممارسة دولية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

القاهرة (رويترز) – قالت الهيئة العامة للسلع التموينية، مشتري الحبوب الرسمي في مصر، يوم الثلاثاء إنها اشترت 27 ألف طن من زيت دوار الشمس في ممارسة دولية، وهي أول عملية شراء لزيوت مستوردة منذ مارس آذار.

واشترت الهيئة زيوتا محلية منخفضة السعر بدلا من الزيوت المستوردة في ممارسات سابقة.

لكنها قالت إنها ألغت ممارسة إنتاج محلي منفصلة يوم بسبب ارتفاع الأسعار، واشترت زيوتا مستوردة مع تراجع أسعار زيوت الطعام عالميا.

وانخفض مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، والذي يتضمن مؤشر الزيوت النباتية، في أغسطس آب بعد أن ساهم استئناف الصادرات من الموانئ الأوكرانية في تحسين آفاق الإمدادات.

واشترت الهيئة العامة للسلع التموينية زيت دوار الشمس المستورد بسعر يقل 20 بالمئة عن العروض المقدمة في العطاء المحلي.

وتسعى الهيئة العامة للسلع التموينية إلى الحصول على كمية لم تكشف النقاب عنها من زيت الصويا وزيت دوار الشمس في الممارسة الدولية للوصول في الفترة من 20 أكتوبر تشرين الأول إلى العاشر من نوفمبر تشرين الثاني و/أو من 11 إلى 30 نوفمبر تشرين الثاني. وطلبت من التجار تقديم عطاءات للدفع من خلال خطابات اعتماد مدتها 180 يوما.

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية قد طرحت أيضا ممارسة للزيوت النباتية المحلية ساعية إلى الحصول على ما لا يقل عن ثلاثة آلاف طن من زيت الصويا وألف طن من زيت دوار الشمس للتسليم من الخامس إلى 30 أكتوبر تشرين الأول و/أو 1 إلى 25 نوفمبر تشرين الثاني.