Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

السعودية: شركات التكنولوجيا العملاقة تستثمر أكثر من 9 مليارات دولار في المملكة

SAUDI-TECH-EA3:السعودية: شركات التكنولوجيا العملاقة تستثمر أكثر من 9 مليارات دولار في المملكة
SAUDI-TECH-EA3:السعودية: شركات التكنولوجيا العملاقة تستثمر أكثر من 9 مليارات دولار في المملكة Copyright Thomson Reuters 2023
Copyright Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

الرياض (رويترز) - قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السعودي عبد الله السواحه‭‭ ‬‬يوم الاثنين إن المملكة جذبت استثمارات في مجال التقنية المستقبلية بأكثر من تسعة مليارات دولار من شركات مثل العملاق الأمريكي مايكروسوفت وشركة أوراكل اللتين تبنيان مناطق سحابية في السعودية.

وذكر الوزير أن مايكروسوفت ستستثمر 2.1 مليار دولار في سحابة عالمية فائقة النطاق، بينما خصصت أوراكل 1.5 مليار دولار لتوسيع أعمالها من خلال إنشاء عدد من المناطق السحابية الجديدة في الرياض.

وقال السواحة في المؤتمر التقني الدولي (ليب 23) المنعقد في الرياض إن الاستثمارات ستعزز مكانة المملكة العربية السعودية كأكبر سوق رقمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ولم يذكر السواحه تفاصيل عن الإطار الزمني للاستثمارات. وقالت أوراكل لرويترز إن الاستثمار سيجري على مدى عدة سنوات.

ويضغط المسؤولون السعوديون على الشركات العالمية للاستثمار في المملكة ونقل مقارها الإقليمية إلى الرياض للاستفادة من العقود الحكومية.

وتضخ السعودية مئات المليارات من الدولارات في خطة اقتصادية تعرف باسم رؤية 2030 يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

لكن المملكة تواجه صعوبات في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وهو أحد ركائز رؤية 2030، التي تهدف إلى تنويع اقتصادها بعيدا عن النفط.

وقال الوزير إن شركة هواوي الصينية ستستثمر 400 مليون دولار لإنشاء منطقة سحابية لخدماتها في المملكة ومنطقة سحابية أخرى بالشراكة مع شركة أرامكو العملاقة للنفط.

وأضاف أنه تم استثمار 4.5 مليار دولار أخرى في أصول عالمية ومحلية عبر قطاعات متعددة في المؤتمر.

وفي العام الماضي، قالت شركة تونموس التابعة لمشروع ولي العهد (نيوم) الذي يتكلف 500 مليار دولار إنها استثمرت مليار دولار في الذكاء الاصطناعي عام 2022 بما يشمل إقامة منصة ميتافيرس.

ودفع الطلب المتزايد على الحوسبة السحابية شركات التكنولوجيا مثل أوراكل ومايكروسوفت وأمازون وجوجل إلى إنشاء مراكز بيانات في جميع أنحاء العالم لتسريع نقل البيانات.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

كيف نهزم إدمان وسائل التواصل الاجتماعي ونتوقف عن مقارنة حياتنا بالآخرين؟

دراسة: 38 بالمائة من صفحات الويب التي تم إنشاؤها في عام 2013 لم تعد متاحة

شاهد: تعرّف على غواغوا.. الروبوت الصيني القادر على محاكاة مشاعر البشر