العمانية للغاز المسال توقع اتفاقا لإمداد يونيبك الصينية بأربعة ملايين طن

العمانية للغاز المسال توقع اتفاقا لإمداد يونيبك الصينية بأربعة ملايين طن
Copyright 
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

القاهرة (رويترز) - قالت وكالة الأنباء العمانية الرسمية يوم الثلاثاء إن الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال اتفقت مع شركة يونيبيك الصينية على توريد نحو مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنويا على مدى أربع سنوات تبدأ من عام 2025.

وأضافت الشركة على تويتر عن الصفقة إنها أول عقد توقعه مع شركة صينية، وإنها "تساهم في تعزيز الشراكة الاستراتيجية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال مع مختلف الشركات العاملة بمجال الطاقة حول العالم والوصول لأسواق جديدة".

ويونيبيك هي الذراع التجارية لشركة سينوبيك، أكبر شركة تكرير في آسيا.

وكانت سينوبيك وقعت في نوفمبر تشرين الثاني اتفاق مدته 27 عاما مع شركة قطر للطاقة لتوريد أربعة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا، وهو أطول اتفاق من نوعها حتى الآن.

ووقعت شنتشن إنرجي جروب الصينية أيضا اتفاقا طويل الأجل في نوفمبر تشرين الثاني مع شركة (بي.بي) العملاقة للنفط لشراء الغاز الطبيعي المسال، على الرغم من عدم ذكر تفاصيل العقد.

وكانت الصين أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم في عام 2021، قبل أن تحل محلها اليابان مجددا العام الماضي، مع تعطل اقتصادها بسبب الإغلاق الصارم لمكافحة فيروس كورونا.

كما خفضت الصين عمليات الشراء الفورية هذا الشتاء لتعتمد بدلا من ذلك على الغاز عبر الأنابيب والعقود الطويلة الأجل، بعد أن ارتفعت أسعار الغاز عقب قطع الإمدادات الروسية إلى أوروبا.

ووضعت الخطوة الروسية ضغطا هائلا على سوق الغاز الأوروبية والعالمية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال الفورية في آسيا إلى مستويات قياسية في العام الماضي.

ووقعت الشركة العمانية الشهر الماضي اتفاقا مع شركة بوتاش التركية المستوردة للطاقة لتزويدها بمليون طن من الغاز المسال سنويا واتفقت على توفير ما يصل إلى 1.6 مليون طن منه لشركة توتال إنرجي الفرنسية وشركة (بي.تي.تي) المملوكة للدولة في تايلاند.

وفي ديسمبر كانون الأول، وقعت صفقات مع شركة جيرا اليابانية لتوليد الكهرباء، والشركتين التجاريتين ميتسوي آند كو وإيتوتشو كورب لتوريد 2.35 مليون طن من الغاز المسال سنويا، بدءا من عام 2025 ولمدة تصل إلى عشر سنوات.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"ترجمة الضوء إلى صوت"..تكنولوجيا جديدة تسمح للمكفوفين بسماع كسوف الشمس الكلي خلال أيام

بعد تجارب على قرود.. إيلون ماسك يكشف عن شرائح دماغية تُعيد البصر للمكفوفين

شنغهاي: تيم كوك يدشن أكبر متجر لأبل في أسيا