اعلان

محتوى الشريك

 Azerbaijan Tourism Board
يُستخدم "محتوى الشريك" لوصف محتوى العلامة التجارية الذي يدفع له المعلن ويتحكم فيه بدلاً من فريق التحرير في يورونيوز. يتم إنتاج هذا المحتوى من قبل القسم التجاري والإعلاني ولا يشمل طاقم تحرير يورونيوز أو صحفيي الأخبار. يتحكم الشريك الممول في الموضوعات والمحتوى والموافقة النهائية بالتعاون مع قسم الإنتاج التجاري في يورونيوز.
محتوى الشريك
يُستخدم "محتوى الشريك" لوصف محتوى العلامة التجارية الذي يدفع له المعلن ويتحكم فيه بدلاً من فريق التحرير في يورونيوز. يتم إنتاج هذا المحتوى من قبل القسم التجاري والإعلاني ولا يشمل طاقم تحرير يورونيوز أو صحفيي الأخبار. يتحكم الشريك الممول في الموضوعات والمحتوى والموافقة النهائية بالتعاون مع قسم الإنتاج التجاري في يورونيوز.
Azerbaijan Tourism Board

أذربيجان: مُتعة لا تنتهي طوال العام

قصر شيرفانشاه الأثري
قصر شيرفانشاه الأثري   -  Copyright  هيئة السياحة الأذربيجانية

تمتلك أذربيجان موقعًا متفردًا على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا، وهو ما يضفي عليها ميزة منح زائريها باقة متنوعة من التجارب بفضل تراثها الغني وطبيعتها الخلابة وأجوائها الثقافية النابضة بالحياة.

وبالتالي، سواء كنت من عشاق مهرجانات باكو الربيعية الجذابة، أو شواطئ بحر قزوين الصيفية المشمسة، أو شوارع شيكي الساحرة المرصوفة بالحصى في الخريف، أو قمم القوقاز الثلجية في الشتاء، تمنحك أذربيجان متعة متنوعة يستحيل أن تملها فتكون كل لحظة من لحظاتك في هذا البلد المضياف مغامرة جديدة. وعلاوة على هذا، تقدم هيئة السياحة الأذربيجانية والخطوط الجوية الأذربيجانية حاليًا رحلات جوية مريحة مباشرة ضمن حملة مشتركة للترحيب بالسياح الدوليين.

اعلان

في إطار هذه الحملة، يمكن للمسافرين من النمسا والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل حجز ثلاث تذاكر طيران بسعر تذكرتين حتى 20 ديسمبر 2023 على أن يستخدموها قبل 31 يناير 2024. وفي الوقت نفسه، سيحصل الزائرون الذين يسافرون من ألمانيا على خصم 30 في المئة على الرحلات المحجوزة في نفس التواريخ. تجدر الإشارة إلى أن هذه العروض لا تشمل الرحلات الجوية بين 25 ديسمبر 2023 و5 يناير 2024.

الربيع

دع الخطوط الجوية الأذربيجانية تنقلك إلى قلب مدينة باكو مع تفتح الزهور وارتفاع درجات الحرارة لتدخل إلى عالم العصور الوسطى حيث الشوارع المتداخلة التي يملؤها السكان والزائرون بالحيوية على مدار الساعة. يتميز إيشيري شيهر - أو الحي القديم - المحاط بجدران تعود إلى القرن الثاني عشر ذي لمسات الهندسة المعمارية العتيقة، بالمتاحف والمعالم الأثرية والمعارض الفنية والمطاعم التقليدية.

لا تفوّت زيارة برج العذراء القديم لإلقاء نظرة على ماضي باكو الغامض أو استكشاف قصر شيرفانشاه من القرن الخامس عشر، الذي تحكي جدرانه المصنوعة من الحجر الرملي وقبابه الشاهقة قصة السلالة التي حكمت أذربيجان في العصور الوسطى.

حقق أقصى استفادة من أشعة الشمس الرائعة أثناء زيارة متنزه جوبوستان الوطني حيث يبهرك أكثر من 6,000 نقش صخري يقف شاهدًا على 40,000 عام من الفن الصخري، أو التجول بين البراكين الطينية المتفجرة التي يعود تاريخها إلى ملايين السنين.

يمكن لزائري الربيع أيضًا الاستمتاع بسحر مهرجان نوروز الذي يحتفل بالاعتدال مع الموسيقى التقليدية والرقصات والعروض العامة النابضة بالحياة.

اعلان

أما فيما يتعلق بالمطبخ، فيعتبر فصل الربيع الوقت المثالي لتذوق الخضراوات المحلية مثل الهليون والأعشاب الطازجة وغيرها. ولا يفوتك طبق "يارباك دولماسي" وهو طبق أذربيجاني أصيل من ورق العنب المحشو باللحم البقري المفروم أو لحم الضأن والأرز والبصل والأعشاب، يقدم مع الزبادي والثوم.

بعد هذا، استرخِ مع كوب من الشربات التقليدي، وهو مشروب محلي منعش متوفر بنكهات الرمان، والكرز، والنعناع، والليمون.

الصيف

© هيئة السياحة الأذربيجانية
عجلة باكو فيريس© هيئة السياحة الأذربيجانية

يتوافد السكان المحليون والسياح في الصيف على شاطئ بحر قزوين المتلألئ لقضاء الأيام المشمسة على ضفافه.

ورغم اسمه، بحر قزوين في الواقع بحيرة واسعة، وبهذا نفهم سببب وقوع باكو تحت مستوى سطح البحر بكثير، حيث ستجد نوادي شاطئية ممتازة وظروفًا مثالية لركوب الأمواج شراعيًا. للحصول على مكان أكثر عزلة، توجه إلى شاطئ بيلجاه أو مردكان للاستمتاع بالهدوء.

على بعد ثلاث ساعات فقط من باكو، تستحق قرية لحج الخلابة الزيارة في الصيف عندما ينسم الهواء الجبلي البارد عبر الشوارع العتيقة المرصوفة بالحصى. وتشتهر القرية التاريخية بتراثها الحرفي الفريد حيث توجد أدواتها النحاسية في المتاحف حول العالم. بمجرد الانتهاء من استكشاف القرية، يمكنك المغامرة بالصعود إلى القمم للتمتع بالمناظر الخلابة عبر الطبيعة البكر.

في أذربيجان، الكباب هو أهم الأكلات، والصيف هو الوقت المثالي لتذوق تشكيلة لوليا المكونة من لحم الضأن المفروم الممزوج بالبصل المفروم جيدًا والمتبل والمشوي في أسياخ على الفحم. وبعد أنشطة اليوم الحار، استلذ بكوب منعش من العيران، مشروب الزبادي المالح البارد.

الخريف

© هيئة السياحة الأذربيجانية
شيبيكي في شيكي© هيئة السياحة الأذربيجانية

يعد فصل الخريف، حيث درجات الحرارة الباردة في أحضان أشعة الشمس، الموسم المثالي للانطلاق على متن رحلة الخطوط الجوية الأذربيجانية واستكشاف جواهر المدينة.

كانت شيكي في يوم من الأيام محطة مهمة على طريق الحرير الأسطوري، وهي من أكثر المدن سحرًا في أذربيجان ومن بين مواقع التراث العالمي لليونسكو، حيث تتميز بمركز تاريخي مليء بمتاجر الحرف اليدوية والخانات والشوارع المرصوفة بالحصى ومحلات الحلويات الملونة.

ويعد قصر زان ساراي المزخرف، الذي يعود إلى عام 1762، أحد أشهر المباني في مدينة شيكي بجدارياته المبهرة حيث يتدفق الضوء المتلون من خلال النوافذ الزجاجية الملونة.

قد تكون الأمسيات أبرد قليلًا خلال أشهر الخريف حيث تنخفض درجة الحرارة إلى حوالي 6 درجات مئوية، رغم أن الجو البارد يعد عذرًا ممتازًا لتناول حساء بيتي بالبخار في وعاء فخاري تقليدي يسمى دوبو، الذي كان يعتبر في السابق "طبق العمال" حيث توفر حصة واحدة ما يكفي من التغذية ليوم كامل.

اعلان

يتكون الحساء من لحم الضأن والحمص والكستناء والخوخ المجفف والبصل والزعفران ويُطهى على مدار عدة ساعات. تقليديًا، يتم تقديم مرق بيتي أولًا، يليه بقايا القدر المهروسة. ويتبعه كوب من الشربات.

الشتاء

© هيئة السياحة الأذربيجانية
الأنشطة الشتوية في شاهداغ© هيئة السياحة الأذربيجانية

انطلق إلى المنحدرات الثلجية لجبل شاهداغ للتزلج في أحد أكثر المنتجعات الخلابة في أذربيجان. يقع منتجع شاهداغ ماونتن على بعد 29 كم فقط من مدينة غوسار، ويأخذ اسمه من جبل شاهداغ المهيب، الذي يبلغ ارتفاعه 4243 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

تعد الأشهر الباردة أيضًا الوقت المثالي لاستكشاف قرى قوبا الجذابة، ومع رحلات الخطوط الجوية الأذربيجانية على مدار العام، أصبح التعرف على المناظر الشتوية الخلابة أسهل من أي وقت مضى. اختتم رحلتك وتوجَّه إلى غابة قشرش للتجول بين الينابيع الطبيعية وبساتين التفاح أو توقف عند قرية خينالوغ لاكتشاف تاريخ يعود إلى 5,000 عام يُعتقد أنها أقدم قرية مأهولة في البلاد.

بعد يوم كامل من الاستكشاف، استمتع بالدفء مع وعاء مغذٍ من الدشبارة، وهو مرق لحم ضأن تقليدي مملوء بالزعفران والسباحة مع الزلابية المصغرة المليئة باللحم. بالنسبة للحلوى، لا شيء يتفوق على البقلاوة، وهي معجنات حلوة مليئة بالمكسرات ومغمورة بالعسل وتقدم مع الشاي الأسود الحلو على البخار.

الخطوط الجوية الأذربيجانية

الخطوط الجوية الأذربيجانية هي الناقل الجوي الوطني للبلاد، حيث تنقل المسافرين إلى قائمة متزايدة من الوجهات بما فيها إسطنبول، وبرشلونة، وباريس، ونيودلهي.

للاستمتاع بتجربة رفيعة المستوى، يمكنك الترقية إلى درجة الأعمال للحصول على مزايا تشمل مقاعد ذات مساحة إضافية مع زاوية واسعة للإمالة وإمكانية الدخول إلى استراحة المطار ونظام ترفيه عالمي متميز على متن الطائرة، بالإضافة إلى وزن إجمالي للأمتعة يصل إلى 42 كجم.

بغض النظر عن وقت الرحلة، فإن الطبق الساخن اللذيذ سيكون طلب اليوم المصنوع من مكونات مختارة بعناية، مع وجبات خاصة متاحة مجانًا.

وفي الوقت نفسه، يكافئ برنامج المسافر الدائم Azal-Miles الأعضاء بنقاط السفر والأميال التي يمكن استبدالها بتذاكر مكافأة لرحلات الخطوط الجوية الأذربيجانية المستقبلية.

وفي عام 2023، تشمل الوجهات الجديدة مولدوفا والمملكة العربية السعودية وقيرغيزستان (بيشكيك) وباكستان، مع استئناف الرحلات إلى جنيف في سبتمبر.

مع هيئة السياحة الأذربيجانية والخطوط الجوية الأذربيجانية، تعتبر إمكانيات المغامرة لا حصر لها، بغض النظر عن الموسم. لمزيد من المعلومات يُرجى زيارة www.azal.az.

اعلان