المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بريطانيا تزود كييف بالسلاح.. وجونسون يصف أي توغل روسي لأوكرانيا بكارثة عالمية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
مركبات ومدرعات عسمرية روسية في شبه جزيرة القرم. 18/01/2022
مركبات ومدرعات عسمرية روسية في شبه جزيرة القرم. 18/01/2022   -   حقوق النشر  AP Photo   -  

حذر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون روسيا بلهجة حازمة من مغبة أي عمل عسكري في أوكرانيا، قبل انضمامه إلى المحادثات بين الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين في برلين بشأن الأزمة الأوكرانية.

وقال لصحفيين: "لا شك أنه إذا قامت روسيا بأي شكل من أشكال التوغل، بأي حجم كان، أعتقد بأنه سيشكل كارثة، ليس فقط لأوكرانيا إنما لروسيا، وسيمثل كارثة للعالم".

وأضاف أن بريطانيا تدعم "بثبات" سيادة أوكرانيا في حين يفترض أن يلتقي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن نظيره الروسي سيرغي لافروف في جنيف.

بريطانيا تزود أوكرانيا بأسلحة مضادة للدبابات

وحطت طائرة عسكرية بريطانية في مطار بوريسبيل في العاصمة الأوكرانية كييف، الأربعاء محملة بأسلحة مضادة للدبابات، وذلك بعد أسبوع من إعلان وزير الدفاع البريطاني بان ولاس، بأن بلاده ستزود أوكرانيا بأسلحة هجومية مضادة للدبابات، لمساعدة هذا البلد في الدفاع عن نفسه، في حال تعرض لهجوم روسي.

وقال أناتولي بيترينكو، نائب وزير الدفاع الأوكراني لشؤون الاندماج: "لا شك أن هذا سيدعم قواتنا كما أنه سيعزز قدراتنا الدفاعية، أريد التأكيد أن هذه المساعدة ستستعمل حصريا بغرض الدفاع عن النفس، وحماية قواتنا وبنيتنا التحتية الحيوية وحماية المدنيين، في حال وقوع أعمال من شأنها أن تؤدي إلى التصعيد".

وكان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف علق على إعلان وزير الدفاع البريطاني قائلا، إن قرار المملكة المتحدة لا يساعد في تخفيض حدة التوتر بين روسيا والغرب، وإنه "ليس دفاعيا فحسب، بل إنه هجومي أيضا".