لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

صداقة موسيقية في ربيع فلورنسا

صداقة موسيقية في ربيع فلورنسا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

هو ربيع فلورنسا، معه يطل مهرجان الماجيو الموسيقي الشهير. الحفل الأول هو تكريم لمدير المهرجان، زوبين ميهتا، وفي عيد ميلاده صديقه دانيال بارنبويم، يهديه، حفلة على شرفه.

كل شيء جاهز لافتتاح الدورة الرابعة والسبعين. حدث ثقافي كبير ولكن أيضا حدث اجتماعي ضخم. حفل الافتتاح يتميز بأنه هدية من الموسيقار دانيال بارنبويم لصديق عمره زوبين ميهتا، مدير المهرجان الذي يحتفل بعيد ميلاده الخامس والسبعين. حكاية صداقتهما تعود لمنتصف الخمسينات، لحظات تعيد البسمة لحظة استذكارها.

يقول ميهتا: “التقينا في سيينا، شاهدت أداءه قبل أن أتحدث إليه، كان ابن اثني عشر عاماً، جئت إلى المسرح ورأيت هذا الرجل الصغير يؤدي سمفونية شومان على المسرح…؛ لم أكن أعرف عمره يومها، لكني فوجئت بقصر قامته فقد كان قصيراً جداً. ولكن ما رسخ هذه العلاقة هو حبنا للموسيقى، لا شك في ذلك، والحب لكل ما نعايشه في هذه الحياة…ما يميز دانييل هو أنه رغم تقدمه في السن يحب تعلم مقطوعات جديدة. العام المقبل، عندما نحتفل بعيد ميلاده السبعين، سيقدم عرضاً عالمياً لكارتر إليوت كتبه خصيصاً له”

“سأقدم أوبرا لياناتشيك في تشرين الأول أكتوبر، وأيضا لأول مرة. نحن راضون عما تعلمناه في شبابنا ونسعى لتحسينه وتجديده على الدوام.”

في هذه الحلقة مقاطع من الكونشرتو الثانية والثالثة لفرانز ليست.