عاجل

*التعلم بتقنيات الألعاب الحديثة*

 محادثة
*التعلم بتقنيات الألعاب الحديثة*
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

ينظر عادة الى الألعاب على انها وسيلة للترفيه فقط . الآن، تطوير العاب الفيديو اصبحت وسيلة للمساعدة على التعلم. هذا الأسبوع سنذهب إلى اليابان والمملكة المتحدة وسنلتقي باحد الخبراء لمعرفة تقنيات استخدام الألعاب في الفصول الدراسية.

المملكة المتحدة: علم الأحياء بتقنيات ثلاثية الأبعاد
التقنيات المعلوماتية الحديثة اصبحت جزءاً من الحياة اليومية بالنسبة الى الكثير من الشباب والمدرسين ايضا. سنشاهد كيفية إدخالها في المواد الدراسية. أحد الإبتكارات هو استخدام ألعاب ثلاثية الأبعاد 3-D في درس علم الأحياء لتحفيز الطلاب وجعل الجسم البشري اقل تعقيداً.

theabbeyschool

البروفسور بول بيفك: عالم افتراضي لنعلم اللغة

في جامعة جوهانيم في غراتس ، البروفسور بول بيفيك مدافع عن التعلم القائم على العاب الفيديو. انه يعمل حاليا على تطوير الألعاب لتعلم اللغة في العوالم الإفتراضية.
“الطلاب بامكانهم ان يتعلموا في بيئة افتراضية، انهم يتعلمون بالتجربة.
يتمكنون من التدريب بالممارسة لأنها وسيلة مسلية ايضاً. فالأمر يتعلق بالعاب تعليمية صممت لهذا الغرض. التعلم من خلال اللعب العيب هو انه، لربما، في الكثير من الأحيان، المعلم أو أحد الوالدين، يقدمون هذه التكنولوجيا للطالب ويتركوه يتعلم لوحده. وهذا لا يجوز. لأن الأمر سيكون كما لو اننا اعطيناهم الكتاب المدرسي وقلنا لهم تعلموا بمفردكم. انهم سيتسلون عن طريق الفيسبوك . عليكم ان تساعدوهم على التواصل . على اولياء الأمور أو المعلمين ان يشاركوا في عملية التعليم والإرشاد. عليهم استخلاص المعلومات لأنه امر مهم في عملية التعليم. الخطر هو حين نقول لهم “هذه هي التكنولوجيا، فتصرفوا بمفردكم : علينا ارشادهم.
ومساعدتهم على التقدم والعمل معاً. الطرق القديمة لا تزال موجودة ومعتمدة. ولكن المدرسين بحاجة الى التدرب على التكنولوجيا الحديثة ومعرفة كيفية استخدامها. اننا لا نريد ان يتعلم الطلاب هذه التكنلوجيا أكثر من المدرسين، مع انهم غالبا ما يقومون بهذا. نريد ان يعملوا معاً، ان يتناقشوا حول ما يتعلم الطالب .
فكلما ازداد التفكير فيما نتعلم ازدادت سرعة عملية التعلم “.

اليابان: اللعب بالكلمات

في اليابان، طور المعلمون لعبة البطاقة التقليدية الــ ‘karuta “ لتكون وسيلة للمساعدة في تعليم اللغة والأدب. سنشاهد كيف يسير الشباب في اليابان على خطى اسلافهم في مسابقة لحفظ قصائد طويلة جدا. انها وسيلة لتنشيط ذاكرتهم وتعزيز قدراتهم البدنية. معنى كلمة كاروته يتجاوز التفسير الأساسي للكلمة. فهذه البطاقات لها تفسيرات عدة. من المثير للاهتمام حقا في هذه الكلمات هو امكانية ايجاد معان عدة للكلمة الواحدة . لذلك تعد ال karuta وسيلة جيدة لتعلم الثقافة اليابانية.

karuta
لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox