لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تدريس الفلسفة منذ الصغر

 محادثة
تدريس الفلسفة منذ الصغر
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

بالإمكان تعزيز مهارات التفكير لدى الشباب من خلال تدريس الفلسفة. سنشاهد تعليم بعض المفاهيم والتفكير النقدي في احد الفصول الدراسية. لمعرفة المزيد سنتوجه الى الولايات المتحدة والنرويج.

هاواي: تنمية المهارات الفلسفية للأطفال

الأطفال فضوليون بالفطرة ويسالون باستمرار “لماذا؟” هناك لمشروع في هاواي يساعد الأطفال على تنمية مهارات التفكير المنطقي من خلال البحث عن إجابات لأكبر الأسئلة التي تواجه الإنسان، عن أصولنا والوجود. لماذا نحن هنا؟

مدرسة وايكيكي الإبتدائية العامة اتبعت نهجا بديلا للتعليم على مدى السنوات العشرين الماضية: تنبيه الذهن هو مفتاح الحل. اطفال في سن الخامسة يتلقون دروسا في الفلسفة. المعلم توماس جاكسون هو الذي اسس هذه الحركة غير التقليدية التي تتناقض مع الطرق التقليدية للتدريس.
مركز الفلسفة للأطفال في هاواي مركز يساعد المدرسين في هذه المدرسة .

ليديا مدرسة الفلسفة وتوماس يشجعان الأطفال على التساؤل والتعبير عن أفكارهم وتبادل الآراء مع نظرائهم. لكن بغض النظر عن نوعية الأحاديث، الهدف هو صقل مهارات الأطفال النقدية في كافة المراحل الدراسية.

هذا العام، مدرسة وايكيكي احتلت المرتبة الثانية من بين 258 مدرسة عامة في هاواي. بناء على هذا النجاح، مركز الفلسفة للأطفال يأمل توسيع التجربة لتشمل المدارس الأخرى.

honolulumagazine
p4chawaii

الولايات المتحدة: الأطفال ولدوا فلاسفة

تحدثنا إلى سارة غورينغ ايضا، وهي أستاذ ة فلسفة في جامعة واشنطن، انها تدعو الى تدريس الفلسفة في سن مبكرة جدا. سارة تعتقد أن الأطفال ولدوا وهم فلاسفة، وحدثتنا عن تجربتها في تعليم الشباب كيفية التفكير بشكل نقدي وخلاق.

سارة غورينغ، أستاذ الفلسفة في جامعة واشنطن تقول: “الأطفال يفكرون بطريقة فلسفية منذ الصغر. اعتقد انهم يتسائلون بشكل طبيعي كالفلاسفة: أسئلة مثل: ما هي الأرقام ومن اين أتت ؟ وكيف يمكن لها الإستمرار. او ما اسباب الحروب ؟
أنهم يريدون ان يعرفوا حقيقة وجود الله؟ وإن كان موجودا، من الذي خلقه .اسئلة من هذا النوع، وجميعها أسئلة فلسفية. “

“بشكل عام، المدافعون عن تدريس الفلسفة للأطفال يفكرون في مساعدتهم على التفكير بشكل نقدي حول الأشياء … بعناية وبشكل خلاق. انهم ياملون في التوصل الى تعلم التحدث معا كمجموعة، وشرح الأسباب :ان يقول احدهم للاخر: “هذا هو سبب اختلافي مع ما قلته …“وقدرة الآخر على الإجابة انطلاقا من اجوبة الآخر.”

Seattleschools

النرويج: مسابقات دولية للفلسفة

هدف المسابقات الدولية السنوية للفلسفة في النرويج هو تعزيز التعليم في المرحلة الثانوية من خلال القيام بمسابقة يشارك فيها الطلاب من مختلف أنحاء العالم لمعالجة مواضيع مختلفة. فالمنافسة تشجع على التفكير التحليلي والتبادل الفكري بين المشاركين. هذا العام، في اوسلو، ثمانون طالبا شاركوا من تسعة وثلاثين بلدا في المسابقة في نهاية حزيران..
باستثناء المنافسة ، انها فرصة للتبادل والإلتقاء بشباب من جميع أنحاء العالم لتبادل معتقداتهم وأفكارهم. هذا العام، ثلاثة طلاب فازوا بالمدالية البرونزية. واربعة بالفضية . واثنان تقاسما المدالية الذهبية .

philosophy-olympiad