عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغاز الصخري: سراب إقتصادي

Access to the comments محادثة
بقلم:  Euronews
الغاز الصخري: سراب إقتصادي
حجم النص Aa Aa

خوسيه من مونتيليمار في فرنسا يسأل:
“هل الغاز الصخري مفاجئة إقتصادية أم مجرد سراب؟ وهل من الممكن تكرار التجربة الأميركية في أوروبا ؟ “

توماس بورتشر، خبير اقتصادي- متخصص في شؤون الطاقة و مؤلف كتاب “ سراب الغاز الصخري “ :

“ للإجابة على السؤال: هل بالإمكان تكرار التجربة الأمريكية المتعلقة بالغاز الصخري في أوروبا ، أولا، علينا أن نعلم بأن ثورة للطاقة في أوروبا لن تحدث إن لم تخفض أسعار الغاز.
في الولايات المتحدة ، انخفض سعر الغاز بشكل حاد – تم تقسيمه على ثلاثة – ما سمح للصناعات الأمريكية الحصول على تنافسية كبيرة، هو انخفاض تكلفة الطاقة وهذا ما خلق فرصة عمل غير مباشرة ، فضلا عن إعادة التصنيع.
مع ذلك ، في أوروبا لا يوجد أي دليل على أن امكانية إنخفاض أسعار الغاز كما في الولايات المتحدة. أولا، لأن سوق الغاز الأوروبي لا يعمل كسوق الغاز في الولايات المتحدة. في أوروبا السوق أكثر جموداً، أسعار السوق أكثر جمودا من أسعار النفط ، هناك عقود طويلة الأجل ، وكذلك تكلفة الاستخراج أعلى بكثير من الولايات المتحدة لأننا لا نمتلك البنى التحتية في أوروبا ومعاييرنا البيئية أكثر صرامة من الولايات المتحدة.

اليوم، أظهر استطلاع بلومبيرغ أن تكلفة الإستخراج في المملكة المتحدة ستكون بين 8 و 12 دولارا . ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا الى عشرة دولارات يعني إحتمال عدم إنخفاض سعر الغاز في أوروبا .

مشكلة المناقشة بشأن الغاز الصخري في أوروبا هي الرغبة بالتوجه بالسرعة الفائقة.. كنا نظن بامكانية تكرار التجربة الأمريكية بغض النظر عن الكثافة السكانية و الفضاء الأوروبي المختلف تماما عن نظيره في الولايات المتحدة.

لذلك اعتقد انه من المفيد الانتظار لضرورة القيام بالدراسات الأولية لا سيما الآثار الاقتصادية .

لأن عدم وجود حافز اقتصادي لإستخراج الغاز الصخري ووجود آثار سلبية، أي آثار إقتصادية سلبية كالتلوث للمحيطين به، بالنسبة لي النقاش قد انتهى. “

إن رغبتم بطرح سؤالكم، الرجاء الضغط على الرابط هنا.