عاجل

تقرير و مقابلة في استوديوهات يورونيوز - بروكسل - مع نائب رئيس الوزراء الاوكراني

 محادثة
تقرير و مقابلة في استوديوهات يورونيوز - بروكسل - مع نائب رئيس الوزراء الاوكراني
حجم النص Aa Aa

وفد اوكراني رفيع المستوى في بروكسل للبحث في مستقبل العلاقات الاوكرانية الاوروبية بعد مهمة الوساطة التي قامت بها الخارجية الاوروبية و توصيات البرلمان الاوروبي بالقيام بوساطة على اعلى المستويات من اجل المساهمة بحل الازمة في كييف.
المفوض الاوروبي لشؤون توسيع الاتحاد الاوروبي “ستيفان فوليه “ تحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع الوفد الاوكراني عن نتائج المباحثات الاوروبية الاوكرانية و مما قاله:” ان اتفاق الشراكة الذي تعرضه اوروبا على اوكرانيا يتضمن تفهما لحرية المبادلات التجارية و عرضنا ما زال مطروحا و الاتحاد الاوروبي مستعد للتوقيع على الاتفاق ما ان تجهز السلطات الاوكرانية للتوقيع”.
نائب رئيس الوزراء الاوكراني الذي ترأس الوفد الاوكراني الى بروكسل استضافه اندريه بيكيتوف من يورونيوز و تحدث في مقابلة خاصة عن نتائج مباحثاته في العاصمة الاوروبية.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: اهلا بكم في يورونيوز سيرهي اربوزوف نائب رئيس الوزراء الاوكراني نسال بداية عن نتائج مباحثاتكم في بروكسل؟

سيرهي اربوزوف نائب رئيس الوزراء الاوكراني: ابرز نتيجة هي ان المباحثات لن تتوقف و هي مستمرة بنجاح و تتابع بجدية.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: ما الذي يمكن قوله الآن عن خارطة طريق اتفاق الشراكة؟

سيرهي اربوزوف نائب رئيس الوزراء الاوكراني: اننا بصدد وضع ورقة عمل ستتضمن كيفية تطور المفاوضات خطوة بخطوة و خارطة الطريق ستبين الخطوط العريضة و مدة المفاوضات من اجل التوصل الى اتفاق.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: و متى تقدرون ان التوقيع سيحصل؟

سيرهي اربوزوف نائب رئيس الوزراء الاوكراني: في اقرب فرصة ممكنة على ما اعتقد.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: هل تلحظون ارادة سياسية كافية لاجل الاتفاق من قبل الطرفين؟

سيرهي اربوزوف نائب رئيس الوزراء الاوكراني: نحن هنا لنؤكد على هذا الامر.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: هل ستكونون جزأ من الاتفاق الاوروبي الآسيوي الذي المح اليه الرئيس الروسي منذ ايام؟

سيرهي اربوزوف نائب رئيس الوزراء الاوكراني: الاستراتيجية الاوكرانية الحالية هي للاندماج الاوروبي و انا في بروكسل لاوضح ذلك بشكل صريح.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: هل اقنعكم المفوض فوليه ان الشراكة مع الاتحاد الاوروبي تساعد اوكرانيا في ما تحتاج اليه و هو ان هذه المساعدة مفيدة لدولتكم؟

سيرهي اربوزوف نائب رئيس الوزراء الاوكراني: لسنا بحاجة الى ان نقتنع لقد فهمنا الموضوع برمته و نعرف ابعاده على المديين القصير و البعيد .

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: هل تتوقع اوكرانيا اي دعم مادي اوروبي قبل التوقيع على اتفاق الشراكة؟

سيرهي اربوزوف نائب رئيس الوزراء الاوكراني: لا، فلدينا اعتقاد ان خارطة الطريق ستكون واضحة من جهة كافة الخطوات التي يجب ان تتخذ من قبل الطرفين لدى التوقيع و بعده.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: الى اي مدى يمكن لاوكرانيا ان تعتمد على الدعم الاوروبي في مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي من اجل الحصول على قروض؟

سيرهي اربوزوف نائب رئيس الوزراء الاوكراني: بالنسبة لصندوق النقد الدولي نسعى في اوكرانيا للحصول على خمسة عشر مليار دولار و المفاوضات تتابع والقيمة النهائية سوف تحدد لاحقا في مذكرة خاصة.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: ما هو ردكم على الشروط التي يفرضها صندوق النقد الدولي نسبة للارتفاع الحاصل في التعرفة الخاصة بالطاقة ؟

سيرهي اربوزوف نائب رئيس الوزراء الاوكراني: هذا بالتحديد ما نناقشه و نسعى الى توضيح مساعينا و فصلها عن السياسة النقدية و الميزانية العامة.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: ما هو الانطباع الذي تعودون به الى كييف؟

سيرهي اربوزوف نائب رئيس الوزراء الاوكراني: شعور بالامتنان من الحوار البناء انه حوار نطمح اليه و اللقاء جيد و هذا انطباع موجود لدى الطرفين و كل طرف يعرف الآن انه يسير نحو الهدف المنشود.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: سيرهي اربوزوف نائب رئيس الوزراء الاوكراني شكرا لكم.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox