لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الوقوف على المشهد الليبي قبل انتخابات الجمعية التأسيسية

 محادثة
الوقوف على المشهد الليبي قبل انتخابات الجمعية التأسيسية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

سؤال من جون من لندن: “بعد عامين ونصف العام من سقوط القذافي لا تزال ليبيا “تعاني للخروج من مرحلة فوضى انتقالية. ما هو الوضع الحالي في البلاد؟

الجواب من سعيد حداد أستاذ العلوم السياسية في مركز البحوث في مدارس سان-سير كوئتيكيدان والمسؤول عن القسم الليبي في مجلة عام المغرب.

سعيد حداد: “ينظر للوضع الليبي الحالي بعد عامين و نصف العام على سقوط نظام القذافي على أنه وضع حساس. الحكومات الليبية أو الطبقة الحاكمة في البلاد تواجه عدداً من التحديات.

النقطة الأولى التي يجب الإشارة لها هي ميراث القذافي، فبعد42 عاماً من نظام معقد و خاص يحب إعادة بناء كل شيء في ليبيا. لذلك فقد تبنى الليبيون خارطة طريق تجسدت بانتخابات مجلس تشريعي و وضع حكومة منبثقة عن نفس تلك الانتخابات.

حالياً ورغم تلك الخطوات، لا يزال هناك عدد من المشكلات في مجال الأمن. الجيش ضعيف و غير قادر على فرض نفسه ضد الميلشييات التي بفضل شرعيتها الثورية أصبحت موجودة في المشهد السياسي.

بالإضافة لضعف الأمن الداخلي هناك ضعف الأمن الخارجي، ويضاف على ذلك أيضاً مسألة البترول. لنتمنى أن تسمح انتخابات الجمعية التأسيسية في العشرين من شباط/فبراير بحل جميع التحديات السياسية و الدينية و إضاءة طريق الحكومة: هل سنذهب باتجاه ليبيا وحدوية؟ أو ليبيا لامركزية وربما اتحادية؟

إذا أردتم طرح سؤال عليكم ضغط الزر في الأسفل