لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

لافروف يؤكد على اتفاقية مينسك، وكيري يدعو روسيا لعدم ترك افعالها تتسبب بعزلتها

 محادثة
لافروف يؤكد على اتفاقية مينسك، وكيري يدعو روسيا لعدم ترك افعالها تتسبب بعزلتها
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

الازمة الاوكرانية هي محور لقاء وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والاميركي جون كيري على هامش اجتماع نظرائهم في منظمة الامن والتعاون في اوروبا. في مدينة بازل السويسرية.

لافروف وصف محاولات الناتو والاتحاد الاوروبي لاحتكار الحقيقة بالكارثة. واشار الى انه كان يمكن تفادي “الدراما الاوكرانية” منذ العام الماضي لكن” بروكسيل تخلت عن المفاوضات الثلاثية وساندت الانقلاب”.

كما اكد ان بلاده تقف الى جانب مواصلة عملية مينسك للتسوية لافتاً الى ان محاولات نقل المفاوضات الى صيغ اخرى دون مشاركة دونيتسك ولوهانيسك غير مقبولة. واضاف: “اليوم، خبراؤنا العسكريون، وبدعوة من الرئيس بوروشينكو، يساعدون الاطراف المتنازعة للوصول الى اتفاق عملي يؤدي الى سحب الاسلحة الثقيلة مما سيسمح بوضع مراقبي البعثة الخاصة لمنظمة الامن والتعاون الاوروبي بين الاطراف”.

اما وزير الخارجية الاميركي جون كيري فدعا روسيا لتقديم المساعدة على ايجاد حل للازمة في اوكرانيا. وقال: “الولايات المتحدة والبلدان التي تدعم سيادة اوكرانيا وحقوقها لا تسعى للمواجهة. ليست لدينا لا الخطة ولا الرغبة في رؤية روسيا معزولة بسبب افعالها. في الواقع نحن مقتنعون ان موسكو قد تعيد بناء الثقة والعلاقات إن قامت ببساطة بمساعدة تهدئة المياه المضطربة”.

منظمة الامن والتعاون في اوروبا مكلفة بمراقبة وقف اطلاق الناري شرق البلاد بعد التوقيع على اتفاقية مينسك التي عقدت في ايلول/ سبتمبر الماضي.