عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

تظاهرات في نيويورك تنديدا بتبرئة شرطي أبيض قتل شابا أسودا خنقا

Access to the comments محادثة
تظاهرات في نيويورك تنديدا بتبرئة شرطي أبيض قتل شابا أسودا خنقا
حجم النص Aa Aa

تظاهرعدد كبير من الأميركيين من أصل أفريقي في أنحاء عدة من الولايات المتحدة الأميركية ضد نظام القضائي في البلاد .

وقد تجمع آلاف المتظاهرين في أحياء مدينة نيويورك احتجاجا على قرار هيئة محلفين بعدم توجيه اتهام إلى شرطي أبيض قتل رجلا أسود بعد الاشتباه به ببيعه السجائر بطريقة غير قانونية في منطقة ستاتين أيلند.

يأتي ذلك بعد 10 أيام من قرار هيئة محلفين أخرى في ميزوري بعدم ملاحقة شرطي أبيض قتل فتى أسود في فيرغسون في أغسطس الماضي، القراران أديا إلى تأجيج التوتر في عدة مناطق بالولايات المتحدة.

ريف شابرتون رئيس شبكة العمل الوطني قال في مؤتمر صحفي:
“ نريد أن تتعامل وزارة العدل والحكومة الإتحادية مع حقيقة أن أنظمة هيئة المحلفين على مستوى الدولة سيئة، وفيما يبدو ان هناك افتقارللقدرة في التعامل مع الشرطة عندما يتعلق الامر بقضايا الإجرام والقتل “

الرئيس باراك أوباما حاول عدم التدخل في السلطة القضائية المستقلة في البلاد، إنما وبعد هذه التظاهرات الكبرى تطرق الى الأمر في خطاب له قائلا: “عندما يتعلق الأمر بنظام القضاء الجنائي، للأسف كما رأينا في الأيام الأخيرة، يشعر الكثير من الأميركيين بظلم عميق وبالفجوة بالمثل العليا المعلنة وكيفية تطبيق القوانين يوميا”

“لا يمكننا التنفس” شعار يررده المتظاهرون في حركاتهم الاحتجاجية المستمرة في إشارة إلى آخرما قاله إريك غارنر الذي قتل خنقا حتى الموت على يد الشرطي .

بدورها وعدت وزارة العدل إجراء تحقيق كامل في الحادث، إنما وبحسب عدد من المطلعين قد لا يكون هذا الوعد كافيا لتهدئة الغضب العام