لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

أزمة الوقود في أوكرانيا تتفاقم

 محادثة
أزمة الوقود في أوكرانيا تتفاقم
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

ألقت السلطات الأوكرانية القبض على رئيس شركة الطاقة الحكومية للاشتباه في اختلاسه أموال في صفقة لشراء الفحم من جنوب أفريقيا.

وكان تعدين الفحم في أوكرانيا تراجع بسبب النزاع في المناطق الشرقية من البلاد، كما أدى غياب واردات الغاز الروسية منذ يونيو حزيران الماضي إلى انقطاع التيار الكهربائي، وهو ما تطلب تعزيز الإمدادات من خلال تلك الصفقة، إلا أن الفحم كان غير صالح للاستخدام.

فلاديمير ديمشكني وزير البترول والطاقة الأوكراني علق قائلا:

“عقدنا هذه الصفقة مع جنوب إفريقيا لنتمكن من الحصول على أدنى سعر لتوليد الطاقة، الآن ليس أماما خيار سوى استخدام محطات الطاقة الحرارية، إلا أننا لا نستطيع الاعتماد عليها بشكل كامل”.

وبسبب هذه الأزمة، فرضت شركة الكهرباء تقنينا على الاستهلاك، إذ تُقطع الكهرباء من الساعة الثامنة حتى الحادية عشرة صباحا ومن الرابعة حتى الثامنة مساء.

مراسل يورونيوز في كييف يعلق قائلا:

“أوكرانيا ليس لديها ما يكفي من الفحم لتلبية مطالبها الخاصة. مجلس الوزراء وعد بتعيين مختصيين في غضون الأيام المقبلة لإزالة الألغام من السكك الحديدية قي دبالتسيف حتى يتسنى الحصول على ما يصل إلى خمسين ألف طن من الوقود الأوكراني”.