لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الرئيس الروماني الجديد يؤدي اليمين الدستورية

 محادثة
الرئيس الروماني الجديد يؤدي اليمين الدستورية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

ادى الرئيس الروماني الجديد كلاوس يوهانس اليمين الدستورية امام البرلمان في بوخارست الاحد، واعدا بالقضاء على الفساد وتعزيز المؤسسات الدستورية بعد نحو ربع قرن من انهيار الشيوعية في رومانيا. منصب الرئيس في رومانيا هو رمزي لكنه يتمتع بسلطات مهمة في لحظة حاسمة تمر بها البلاد، هو يشرف على السياسة الخارجية ويعين رئيس الحكومة فضلا على الاعتراض بالنقض على مشروعات قوانين برلمانية.
يقول الرئيس الروماني الجديد:
“اتمنى ان يختفي الفساد من الاجندة العامة، وان تعمل المؤسسات العامة من اجل المواطنين، وان تفهم الطبقة السياسية انها تعمل لمصلحة الشعب وليس لمصلحة شخص او مجموعة”. يوهانس الذي ينحدر من اصول المانية، فاز في الانتخابات الاخيرة في تشرين ثاني نوفمبر الماضي على رئيس الوزراء اليساري فيكتور بونتا. عاشت رومانيا اوضاعا اقتصادية صعبة في السنوات الاخيرة لكنها سجلت نموا في الربع الاخير من العام الحالي غير ان الفساد والتهرب الضريبي منتشران بشكل كبير في البلاد.