لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الرئيس البيلاروسي لوكاشينكو ينتقد الرئيس الروسي بوتين مباشرة في ندوة صحفية

 محادثة
الرئيس البيلاروسي لوكاشينكو ينتقد الرئيس الروسي بوتين مباشرة في ندوة صحفية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

روسيا و أربعة دول من الاتحاد السوفياتي ، وضعوا أسس منظمة إقتصادية ،الاتحاد الاقتصادي الأوروأسيوي . لكن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو ، و في ندوة صحفية خرج عن البروتوكولات الديبلوماسية ، و أدلى بدلوه منتقداً روسيا مباشرة ، و أكد أن موسكو تضر بالمصالح الاقتصادية لبيلاروسيا بتحديد صادراتها نحو روسيا.

ألكسندر لوكاشينكو، رئيس جمهورية بلاروسيا يقول:
الحرس المراقب للزراعة الروسية حددت من تسليم الانتاج من المؤسسات البيلاروسية إلى الفيدرالية الروسية . و علاوة على ذلك، و بخرق لجميع المعايير الدولية ، و اجهنا حظر العبور عبر الأراضي الروسية . و كان هذا أمراً أحادي الجانب ، و بدون أية مشاورات ، وبتجاوز اللجنة الاقتصادية الأوروأسيوية ، كما علمنا خلال المحادثات اليوم مع فلاديمير فلادريموفيتش (بوتين) ، و حتى و بدون موافقته.”

بيلاروسيا التي تقع بين روسيا و الاتحاد الأوروبي، و استغلت فرصة العقوبات على روسيا لتقوم باستيراد المواد الغذائية من الاتحاد الأوروبي و بيعها لروسيا، و ردت السلطات الروسية بحظر استيراد الحليب و اللحوم من بيلاروسيا بحجة أسباب صحية، كما منعت عبور المواد الغذائية البيلاروسية المتجهة إلى كازاخستان عبر أراضيها ،للإشتباه في أن الكثير منها ينتهي به المطاف في روسيا.