عاجل

الفيلم الألماني النادر" زوجة فرعون" في افتتاح مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية

الفيلم الألماني النادر" زوجة فرعون" في افتتاح مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

معبد الأقصر الفرعوني احتضن في الرابع والعشرين من يناير الحالي، حفل افتتاح مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية في طبعته الثالثة.
الفيلم النادر “زوجة فرعون“، لمخرجه الألماني إرنست لوبيتش كان نجم حفل الإفتتاح، هذا الفيلم أنتج في العام 1922 وتم ترميمه مؤخرا باستخدام التقنيات الحديثة، ليقدم أول عرض له بعد عملية الترميم هنا في مهرجان الأقصر.

يقول توماس باكلس الذي تولى الإشراف على ترميم الفيلم بالتعاون مع الشركة الألمانية ألفا أوميغا:“اعتقد أن المواضيع المصرية والتاريخ المصري لعبت على الدوام، دورا كبيرا في الأفلام العالمية. بغض النظر عن فيلم “ زوجه فرعون “، هناك الكثير من الأفلام التي تحكي عن مصر، لأنها منبع لثقافة مشتركة، فكل أوروبا مبنية على الثقافة المصرية والثقافة الرومانية”

إدارة المهرجان الأقصر اختارت هذا العام، تكريم الفنانة القديرة لبلبة عن مجمل أعمالها الفنية وذلك بعرض ثلاثة من أبرز افلامها السينمائية وهي “ضد الحكومة” و” ليلة ساخنة” و“عائلة ميكي”

تقول الممثلة المصرية لبلبة:“الشيء الأكثر جاذبية هو تنظيم هذا المهرجان هنا في الأقصر، أحد أجمل الأماكن في العالم، حيث تستطيع أن ترى الآثار القديمة وترى النيل.”

حوالي ستين فيلما يعرض في الدورة الحالية، بمشاركة
سبع عشرة دولة أوروبية مثل ألمانيا والنمسا وإيطاليا والمملكة المتحدة وإسبانيا.
المهرجان هو أيضا فرصة لعرض مجموعة منتقاة من الأفلام المصرية.

مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية، سلط الضوء في دورته الحالية على السينما الفرنسية بعرض مجموعة من أفلامها في أقسام مختلفة، كما تم تكريم المخرج وكاتب السيناريو الفرنسى إيف بواسيه الذي يترأس ايضا لجنة تحكيم المهرجان.

يقول محمد شيخ ابراهيم، مراسل يورونيوز في القاهرة:“تبادل الخبرات الفنية وتعزيزحوارالحضارات، أهم أهداف هذا المهرجان، باعتبار أن الفن بجميع أنواعه هو لغة الشعوب المشتركة.”

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox