Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

اتفاق في مينسك على وقف إطلاق النار في أوكرانيا ابتداء من يوم الأحد

اتفاق في مينسك على وقف إطلاق النار في أوكرانيا ابتداء من يوم الأحد
Copyright 
بقلم:  Euronews
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

مفاوضات مينسك الثانية تُفضي إلى اتفاق على وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا بين كْييف والانفصاليين مع إقامة منطقة منزوعة السلاح الثقيل. الاتفاق يدخل حيز التنفيذ يوم الأحد المقبل.

اعلان

مفاوضات مينسك الصعبة التي جرت في أجواء متوترة نسبيا ودامت ست عشرة ساعة تُفضي إلى اتفاق على وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا بين كْييف والانفصاليين المدعومين من موسكو مع إقامة منطقة منزوعة السلاح الثقيل. الاتفاق يدخل حيز التنفيذ يوم الأحد المقبل.

غير أن التصريحات التي أعقبت الاجتماع تكشف أن مسائل عديدة لم يُتَّفق عليها بعد وأن إنجاز اليوم لا يتمتع بالصلابة الكافية.

المستشارة الألمانية آنجيلا ميركيل قالت في الندوة الصحفية التي أعقبت الاجتماع:

“يوجد بصيص أمل هنا. لدينا خطة عميقة نابعة من اتفاق مينسك، لكن يجب اتخاذ خطوات ملموسة لتجسيدها، وسنبقى نواجه عقبات كبيرة. يمكنني أن أقول إن ما أنجزناه يمنحنا أملا أكبر وهو أفضل من عدم إنجاز شيء”.

من جهته، قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بحذر في تقييمه لإنجاز مينسك عند وصوله إلى بروكسيل للمشاركة في القمة الأوروبية بعد ظهر الخميس إن ما أفرزته قمّة مينسك إيجابي، لكنه يبقى هشا:

“لقد توصلنا إلى اتفاق، كان بالإمكان أن نفشل. لكن هذا الاتفاق لا يضمن أن يتحوَّل خلال الأيام المقبلة إلى نجاح قابل للصمود. مما يعني أننا سنبقى يقظين وسنستمر في ممارسة الضغوط ومتابعة التوجه الذي انطلق بمقتضى المبادرة التي قدَّمناها المستشارة وأنا”.

هل سيكون مصير الاتفاق الجديد مشابها لسابقه الذي وُقِّع في مينسك أيضا في الفاتح من شهر سبتمبر/أيلول الماضي أم أن مخاطر توسُّع النزاع في أوكرانيا وتطوره إلى حرب أشمل، في ظل تهديد واشنطن بتسليح كْييف، كفيلة بدفع أطراف النزاع إلى التمسك بتنفيذه؟

هذا ما ستكشفه الأيام والأسابيع المقبلة.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

بترو بوريشينكو:تنفيذ اتفاق مينسك سيكون صعبا

سكان دونيتسك يشككون في تنفيذ إتفاق وقف إطلاق النار

سكان كييف غير متفائلين بإتفاق وقف اطلاق النار