لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

منظمة الأمن والتعاون في أوروبا قلقة لاستمرار القتال في شرق أوكرانيا

 محادثة
منظمة الأمن والتعاون في أوروبا قلقة لاستمرار القتال في شرق أوكرانيا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تُعبِّر عن انشغالها لاستمرار المعارك في شرق أوكرانيا رغم اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوقيع عليه في العاصمة البيلاروسية مينسك الخميس بعد مفاوضات طويلة وشاقة.

الأمين العام للمنظمة لامبير زانْييه الذي يزور العاصمة الأوكرانية كْييف قال في ندوة صحفية:

“أنا منشغل منذ الآن بسبب ما شاهدناه صباح اليوم من استمرار للاشتباكات. نحن نتوقَّع توقفها وفقا لم اتُّفق عليه في مينْسْكْ”.

اتفاق مينسك الأخير ينص على وقف إطلاق النار ابتداء من يوم الأحد مع إنشاء منطقة منزوعة السلاح الثقيل وتبادل الأسرى.

ويواصل أمين عام المنظمة بالقول:

“إقرار أن ديبالتْسيفي تابعة لهذا الطرف أو ذاك ليس شأنَنا بل يجب التحقق فعليا هل توقفتْ المعارك أم لا. يجب أن يتكفلوا بإسكات الأسلحة الثقيلة ويتعين علينا العمل الآن بشأنها وبشأن الإفراج عن الأسرى. وستكون هذه المساعي تدابير ملموسة من أجل تحقيق التهدئة”.

منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تتكفل بمراقبة احترام وقف إطلاق النار على جبهات القتال بين الانفصاليين والقوات الأوكرانية النظامية، وسوف تكون ديبالتسيفي المدينة الإستراتيجية التي تتوسط دونيتْسْك ولوغانسْك محكًّا لمصداقية طرفي النزاع.